اقتصاد

كبير الاقتصاديين : الأسعار مستمرة في الارتفاع والتضخم سيصل إلى 6 %

فهد الشهري – جدة 

توقع سعيد الشيخ كبير اقتصاديي البنك الأهلي التجاري استمرار ارتفاع التضخم في المملكة – الذي تراجع إلى 4.7 % في مارس من 4.9 % قبل عام – بفعل زيادة الإنفاق لكنه لن يتجاوز الستة %.

وقال أن من المتوقع أن يتسبب برنامج الأنفاق في ارتفاع مستويات التضخم لكنها ستظل في حدود خمسة إلى ستة % مستبعدا أن تتجاوز ذلك الرقم في العام الحالي على الأقل.

وأوضح  الشيخ ان السعودية ستحقق فائضا قدره 95 مليار ريال هذا العام رغم خطط أنفاق قياسية، وذلك على أساس متوسط سعر للنفط عند 95 دولارا للبرميل.
ويتوقع الشيخ مع ارتفاع إنتاج النفط المنتظر، أن يصل الى تسعة ملايين برميل يوميا في 2011 بنمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 5.8 %، وسينمو القطاع غير النفطي خمسة % مع مضي الحكومة قدما في مشاريع للبنية التحتية
وقال أن من المتوقع أن يتسبب برنامج الأنفاق في ارتفاع مستويات التضخم لكنها ستظل في حدود خمسة إلى ستة % مستبعدا أن تتجاوز ذلك الرقم في العام الحالي على الأقل.
كما توقع أيضا استمرار نمو القروض في 2011 ليحقق مستويات بين عشرة و12 % مع عودة البنوك إلى إقراض القطاع الخاص.
كان الإقراض المصرفي سجل تباطؤ في 2009 لمخاوف بشأن قروض متعثرة في خضم ألازمة المالية، لكنه ارتفع بعدما وضعت البنوك مخصصات للحماية من القروض المتعثرة.

وقال الشيخ ان نسبة تغطية مخصصات القروض الرديئة في السعودية بلغت 116 % في 2010. والقروض المتعثرة بلغت 27 مليار ريال أي نحو 3.4 % من إجمالي محافظ الإقراض في البنوك السعودية.

وفي العام الماضي حثمحافظ البنك المركزي السعودي محمد الجاسر البنوك على اتباع سياسة أكثر تحفظاوالتأكد من أن مخصصات القروض الرديئة تتجاوز 100 بالمئة منقيمتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق