أنحاء الوطن

معلم ومعلم أول ومعلم خبير .. رتب جديدة للمعلمين

(أنحاء) : –

وافق قادة العمل التربوي في ختام أعمالهم أمس في أبها على اعتماد رتب جديدة للمعلمين، "معلم خبير"، و"معلم أول"، و"معلم"، وتعمل لجنة مختصة مكلفة من قِبَل المجلس التعليمي بالوزارة على إعداد الشكل النهائي لتنظيم رتب المعلمين.

وتضمنت القرارات التي أعلنتها نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنات نورة الفايز، بحضور وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله ونوابه، إعادة تأهيل المعلمين الذين يحملون مؤهلات أقل من المؤهل الجامعي، والبدء في توطين التدريب داخل المدرسة، وتخصيص حضانات في مدارس البنات وفق خطة مرحلية، واعتماد أندية للمعلمين.
وقالت الفايز إن هناك دراسات ستجـرى بخصوص نصاب المعلم من الحصص مقارنة بالأنصبة العالمية.
وأعلن وزير التربية والتعليم في مؤتمر صحفـي بفندق قصـر أبهـا أمـس أن العام الدراسي المقبل هـو عام المعلم والمعلمة، تقديـرا لرسالتهما الشريفة ودورهـما المحوري الإيجابي وسيكون حافلا بالدعم المادي والمعنوي وكافة التسهيلات لهما.

 

 

 تصنيف رتب المعلمين وشروط استحقاقها والمستوى الوظيفي والتي من المتوقع أن تقرها وزارة التربية والتعليم مطلع العام المقبل وهي كالتالي:

1- معلم الخامس 

2- معلم أول الخامس + درجة إضافية 

3- المعلم المشرف الخامس + درجتان إضافيتان 

4- المعلم الخبير السادس 

أولاً: (معلم) المستوى (الخامس): 

– معايير القبول لمهنة التعليم (معلم): 

1- شهادة البكالوريوس. 

2- دبلوم عام في التربية، (لمن شهادته الجامعية أو ما يعادلها ليست تربوية). 

3- اجتياز المستوى الأول من اختبار كفايات المعلمين. 

4- اجتياز المقابلة الشخصية. 

5- إجادة استخدام الحاسب الآلي في التعليم. 

6- الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم، والعمل على تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة، والابتعاد عن كل ما يسيء إلى شرف المهنة.
 
 فيما اشتملت معايير وضوابط ترقية المعلم إلى معلم أول في الالتزام بأخلاقيات مهنة التعليم، والعمل على تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة، والابتعاد عن كل ما يسيء إلى شرف المهنة، والخبرة في المستوى كمعلم لا تقل عن خمس سنوات، وألا يقل تقدير الأداء الوظيفي عن (ممتاز) في السنوات الثلاث الأخيرة،
ويجتاز المعلم المستحق إلى ترقية معلم أول 80 ساعة تدريب كما أنه يكون حاصلاً على الوحدة الأولى والثانية والثالثة من الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي أو ما يعادلها، ويكون مجتازاً للمستوى الثاني من اختبار كفايات المعلمين، ويكون منتظماً في حضوره على ألا تزيد أيام غيابه بدون عذر عن 5 أيام خلال العام الدراسي ليتم بعد انطباق كل هذه الشروط عليه منحه درجة إضافية فيصبح معلماً أول، وتكون الشروط نفسها باختلاف بسيط في المستويات الأعلى. 
فيما يتم إضافة درجتين في المستوى الخامس عند انطباق الشروط لمن تطبق عليهم الشروط للانتقال من (معلم أول) إلى (معلم مشرف). ويخفض نصاب المعلم المشرف إلى (20) حصة، و18 حصة للمعلم الخبير ويكملان نصابهما بحصص التدريب والإشراف.
 
 
 
 
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق