أنحاء العالم

منع معتقل سابق في غوانتانامو من الصعود على متن طائرة كندية

(أنحاء) – وكالات : –

منع معتقل سابق في غوانتانامو اطلق سراحه عام 2005 من دون توجيه اي تهمة بحقه من دخول طائرة تابعة للخطوط الجوية الكندية الجمعة في لندن، على ما افاد السبت محاميه دنيس ادني.

وكان ينوي البريطاني المسلم معظم بيغ البالغ من العمر 43 عاما المشاركة السبت في مؤتمر حول "الخوف والعدالة" في ضاحية تورونتو بولاية اونتاريو الكندية تلبية لدعوة محاميه دنيس ادني الذي يرافع ايضا عن الكندي عمر خضر اخر الغربيين المعتقلين في غوانتانامو.
وقال المحامي ادني في بيان "قبل دقائق قليلة من الدخول الى رحلة للخطوط الجوية الكندية متجهة من لندن الى تورونتو، ابلغ المسؤولون عن الشركة بيغ انهم اتصلوا بالسفارة الكندية التي رفضت ان يستقل الطائرة بحجة ان +الطائرة يمكن ان يتم تحويل مسارها الى الولايات المتحدة+".
واشار المحامي الى انه اتصل بنفسه بالسفارة الكندية التي اجابته ان الامر حصل بناء على "توجيهات اميركية". واوضح ادني انه حاول ايضا الاتصال بوزير الهجرة الكندي جايسون كيني لكن من دون جدوى.
وذكر ادني بان موكله لم يتهم يوما او يلاحق امام القضاء بجرم مرتبط بقوانين مكافحة الارهاب لا في بريطانيا ولا في الولايات المتحدة او في غوانتانامو.
وكان معظم بيغ اعتقل في غوانتانامو على جزيرة كوبا بين كانون الثاني/يناير 2003 وكانون الثاني/يناير 2005. وهو من بين المعتقلين الاوائل الذين افرج عنهم من دون توجيه اي اتهام بحقهم. وتحول مذاك الى مدافع عن حقوق السجناء.
وكانت الولايات المتحدة تتهم بيغ بالانتماء الى القاعدة وتجنيد رجال لحساب التنظيم من خلال زيارة معسكرات التدريب فضلا عن تقديم هبات مالية لحساب القاعدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق