أنحاء العالم

علي صالح يسلم السلطة اليوم ويسجل أسمه ثالث زعيم عربي تطيح به الإحتجاجات

(أنحاء) – وكالات : –

من المقرر أن يوقع الرئيس اليمني علي عبد الله صالح على اتفاق لنقل السلطة اليوم الاحد ليصبح ثالث زعيم عربي تطيح به الاحتجاجات هذا العام، وهذه المرة تحت ضغط دبلوماسي أقوى، بعد أن تراجع مرتين عن التوقيع في اللحظة الاخيرة.

وأبلغ قيادي في الحزب الحاكم شبكة بي بي سي في اتصال هاتفي أن الرئيس علي عبد الله صالح سيوقع على الاتفاق غدا الاحد في الساعة الرابعة عصرا بالتوقيت المحلي في المقر الرئيسي للحزب الحاكم.

ونقلت رويترز أن مئات من مؤيدي صالح أغلقوا الطرق احتجاجا على الاتفاق في حين جذبت الاحتجاجات المناهضة لصالح والمندلعة منذ ثلاثة شهور عشرات الالاف.

وقتل أكثر من 170 محتجا في حملة كبح المظاهرات المطالبة بانهاء حكم صالح المستمر منذ 30 عاما والتي تستلهم الانتفاضتين الشعبيتين اللتين اطاحتا برئيسي تونس ومصر.

وتوسطت دول مجلس التعاون الخليجي التي تخشى انزلاق اليمن في فوضى في اتفاق يقضي بأن ينقل صالح السلطة مع منحه حصانة من المحاكمة. ووقعت المعارضة الاتفاق يوم السبت.

وقال متظاهرون مؤيدون لصالح عبر مكبرات صوت انهم يرفضون المبادرة الخليجية والانقلاب على الشرعية.

وتضغط الدول المجاورة لليمن وواشنطن على صالح من أجل التوقيع على الاتفاق الذي كان تراجع مرتين من قبل عن التوقيع عليه في اللحظة الاخيرة اخرهما يوم 18 مايو ايار.

ومن المتوقع أن يناقش وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي قضية اليمن خلال اجتماع في الرياض يوم الاحد.

وكان الرئيس الامريكي باراك أوباما قال في كلمة ألقاها يوم الخميس وتناولت السياسة الامريكية في العالم العربي انه يجب على صالح أن ينفذ التزامه بنقل السلطة.

فيما قال الرئيس صالح أمس السبت إن تنظيم القاعدة سيبسط سيطرته على اجزاء كبيرة من شبه الجزيرة العربية في حال تنحيه عن منصبه بموجب المبادرة الخليجية.

واضاف الرئيس اليمني "اذا سقط النظام، ستستولي القاعدة على مأرب وحضرموت وشبوه وأبين والجوف، اي انها ستسيطر على الوضع."

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق