اقتصاد

20 ألف ريال للتنازل عن كفالة العاملات المنزليات في السعودية

(أنحاء) : –
 سجلت أسعار التنازل ونقل كفالة العاملات المنزليات من الجنسيتين الاندونيسيه والفلبينه قفزة مرتفعة، تراوحت ما بين 17 ألف إلى 20 ألف ريال, وذلك بعد تفاقم إشكاليات الاستقدام من الدولتين.

واتهم العديد من المستثمرين بنشاط الاستقدام، مكاتب غير مرخصة بالقيام بممارسة النشاط بشكل غير رسمي واستغلال الظروف الحالية برفع الأسعار إلى أرقام فلكية بغية تحقيق مكاسب مادية غير مشروعة استغلالا لظروف الأسر السعودية وخاصة خلال فترة قبل رمضان.
يأتي ذلك في الوقت الذي ينتظر فيه المواطنون، إصدار لائحة شركات الاستقدام الموحدة التي أعلنتها وزارة العمل والتي ستوحدالأسعار وتقلل من معاناة المواطنين, إضافة إلى إسهامها في جمع مكاتب الاستقدام تحتمظلة واحدة.
وكانت اللجنة الوطنية للاستقدام، أكدت أن الاستقدام من إندونيسيا شبه متوقف بالنسبة للتأشيرات الجديدة التي تصدر مجددا, وأن الاتفاقية الأخيرة بين الاتحاد الاندونيسي واللجنة الوطنية للاستقدام قد تستغرق نحو 3 أشهر.
ونصحت اللجنة المواطنين بعدم استخراج تأشيرات الاستقدام الجديدة على اندونيسيا لحين اتضاح الرؤية والانتهاء من كافة الترتيبات حتى لا تتعرض طلباتهم للتأخير.
ونقلت صحيفة "الرياض" عن يحيى مقبول،رئيس لجنة الاستقدام بغرفة جدة قوله إن أزمة الاستقدام من جاكرتا ستستمر إلى مابعد شهر رمضان وهي الفترة التي سيبدأ فيها تفعيل الاتفاقية الأخيرة بين الاتحادالاندونيسي واللجنة الوطنية للاستقدام.
وأوضح أن تعثر الاستقدام من جاكرتا ومانيلا خلال الفترة الحالية جعل العديد من الأسر السعودية تركز على الاستقدام من دولتي كينيا وإثيوبيا والتي تستغرق فتره قدوم عمالتها المنزلية ما بين 3 إلى 6 أشهر وبراتب شهري لا يتجاوز 700 ريال وهو مما يتيح للأسر خيارات بديله، ناصحا بعدم الانسياق والانجراف لإعلانات بعض مكاتب الخدمات العامة غير المرخصة برفع الأسعار والمزايدةعليها قبل شهر رمضان.
ودعا مقبول الأسر السعودية بضرورة التفكير الجدي والتريث قبل استقدام العمالة المنزلية ومحاولة الاستغناء عنها قدر الإمكان والتي تسببت بتنامي الاتكالية الكبيرة لأفراد الأسرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق