أنحاء الوطن

منظمة العفو الدولية تدعو السعودية الى وقف عقوبة الاعدام

(أنحاء) – وكالات : –

دعت منظمة العفو الدولية السعودية اليوم الجمعة الى وقف تطبيق عقوبة الاعدام وقالت ان هناك زيادة كبيرة في عدد الاعدامات التي نفذت في السعودية خلال الاسابيع الستة الماضية.

وقالت المنظمة التي مقرها لندن في بيان ان 27 شخصا على الاقل اعدموا في السعودية حتى هذا التاريخ من العام 2011 "وهو ما يساوي اجمالي عدد من اعدموا في العام 2010 باكمله. حيث اعدم 15 شخصا في شهر ايار/مايو لوحده".
وقال فيليب لوثر نائب مدير المنظمة في الشرق الاوسط وافريقيا انه "يجب على السلطات السعودية ان توقف هذا النمط المقلق الذي يجعل السعودية تسير بخلاف التوجه العالمي ضد عقوبة الاعدام".
واضاف ان "منظمة العفو الدولية تعلم ان اكثر من 100 سجين، العديد منهم اجانب، ينتظرون تنفيذ عقوبة الاعدام . وعلى السلطات السعودية ان توقف الاعدامات فورا وتخفيف جميع احكام الاعدام، باتجاه الغاء عقوبة الاعدام كليا".
والاربعاء تم في العاصمة السعودية الرياض تنفيذ حكم الاعدام بقطع الراس بشخص ادين بجريمة قتل ، مما يرفع الى 24 عدد الاشخاص الذين نفذ فيهم حكم الاعدام لهذا العام، حسب احصاءات وكالة فرانس برس التي تستند على التقارير السعودية الرسمية.
وتظهر ارقام فرانس برس ان عدد من اعدموا في السعودية عام 2010 بلغ 27 مقارنة مع 67 في العام 2009 و102 في العام 2008.
وتعاقب جرائم الاغتصاب والردة والقتل والسطو المسلح وتهريب المخدارت بالاعدام في المملكة التي تعتمد تطبيقا صارما للشريعة الاسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق