أنحاء العالم

بسبب حرب ليبيا أوباما يواجه القضاء بتهمة : “تجاوز الصلاحيات”

alt

( أنحاء )- وكالات :-
أعضاء من مجلس النواب الأمريكي يتهمون الرئيس باراك أوباما ويقدمون مذكرة قضائية أمام المحكمة الفيدرالية بالعاصمة الأمريكية واشنطن بتهمة تجاوز صلاحياته في العملية العسكرية التي يقودها حلف شمال الأطلسي ” الناتو” وتشارك فيها الولايات المتحدة الأمريكية ضد الزعيم الليبي معمر القذافي. 
 

وسارع البيت الأبيض بالرد على الاتهامات، مؤكداً أن الرئيس أوباما لم يتجاوز صلاحياته، كما أرسل تقريراً حول العملية العسكرية الجارية في ليبيا، إلى الكونغرس، للرد على أية تساؤلات أُثيرت من جانب أعضاء مجلسي الشيوخ والنواب، بشأن تلك العملية.
وقال المتحدث الصحفي باسم البيت الأبيض، جاي كارني، إن التقرير يتضمن تفسيراً قانونياً حول المهمة، بموجب قراره أصدره مجلس النواب في الثالث من يونيو، والذي يطلب من إدارة أوباما تقديم تقرير مفصل بشأن التدخل العسكري الأمريكي في ليبيا، خلال 14 يوماً.
ويتضمن التقرير، بحسب كارني، إجابات على العديد من التساؤلات التي طرحها النواب، منها: ما هو هدف الرئيس من التدخل في ليبيا؟, وكيف يأمل في تحقيق هذا الهدف؟ ولماذا لم يسعى للحصول على موافقة الكونغرس على مشاركة جنود أمريكيين في عمليات في الخارج؟ وكم تتكلف هذه العملية؟
وكان قد تم تحذير الرئيس أوباما، في وقت سابق،من أن إدارته قد تواجه اتهامات بانتهاك قانون إعلان الحرب، إذا لم يحصل على تفويض من الكونغرس.
 
يمنح الدستور الأمريكي حق إعلان الحرب إلى الكونغرس، إلا أنه يجوز لرئيس الولايات المتحدة اتخاذ قرار بشأن إرسال قوات أمريكية لعمليات عسكرية في الخارج، وفي حالة عدم موافقة الكونغرس، يتوجب عليه بدء سحب هذه القوات بعد 60 يوماً، على أن ينتهي عملية إعادة القوات خلال 90 يوماً.
 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق