أنحاء العالم

البشير يزور جنوب السودان عند إعلان استقلاله السبت المقبل

(أنحاء) – وكالات :-

صرح الرئيس السوداني عمر البشير اليوم الخميس أنه سيتوجه إلى عاصمة جنوب السودان جوبا عندما يعلن استقلاله يوم السبت القادم، وذلك خلال مخاطبته حشداً جماهيرياً في ولاية النيل الأبيض الحدودية مع الجنوب بمناسبة افتتاح عدد من المشروعات التنموية.

ونقلا عن وكالة رويترز، فإن البشير أكد على سعيه لإقامة علاقات ودية مع خصم الحرب الأهلية السابق، وأضاف: "باسم جميع أهل السودان سنبارك ونهنئ إخواننا بالجنوب دولتهم ونتمنى لهم التوفيق".

حيث جدد البشير استعداد حكومته للوقوف ومساعدة ودعم الجنوب لإقامة دولتهم وقال نريدها دولة مستقرة وآمنة مضيفا "إذا لم تكن هذه الدولة آمنة ومستقرة فإن إخوانكم الجنوبيين غدا سيرجعون اليكم وليست لديهم وجهة أخرى غيركم"، وذلك في إشارة عودتهم كنازحين.

وأكد البشير التزام الشمال بعدم التدخل في شؤون دولة الجنوب الجديدة لكنه أكد أيضا أنهم لن يقبلوا كذلك تدخل الجنوب في شؤون الشمال الداخلية، وأوضح أن حكومته قادرة على الرد لكنهم لا يريدونه مشددا على إقامة علاقة أخوية وتبادل منافع بين الدولتين.

كما وجه البشير والي ولاية أعالي النيل بحسن استقبال الإخوة الجنوبيين العائدين من الولايات الجنوبية المتاخمة مثل ولاية أعالي النيل وتوفير كافة الخدمات لهم من سكن وإعاشة وصحة وتعليم مؤكدا أن هؤلاء النازحين هم مواطنون بالشمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق