أنحاء الوطن

الملك يوجه بتأمين كميات من التمور لإغاثة لاجئي الصومال

alt

واس – جدة :-

وجه الملك عبد الله بن عبد العزيز اليوم الإثنين أثناء ترؤسه الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بتأمين كميات من التمور للاجئين الصوماليين، وذلك بالتنسيق بين وزارة المالية ووزارة الزراعة، وذلك نظراً لما يتعرض له شعب الصومال من ظروف أمنية ومعيشية قاسية، نتج عنها مقتل الآلاف معظمهم من الأطفال، ونزوح ولجوء مئات الآلاف من المواطنين بحثاً عن الطعام والماء.

كما ناشد مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم في جدة المجتمع الدولي بهيئاته ومنظماته التدخل السريع وتضافر الجهود لإيقاف هذه الأزمة الإنسانية التي تفاقمت بسبب الحروب الأهلية وموجة الجفاف التي تجتاح منطقة القرن الأفريقي، كما ناشد جميع المتقاتلين الصوماليين نبذ الخلافات والوقف الفوري لعمليات القتال لفتح الطرق أمام المساعدات الإنسانية لإنقاذ الشعب الصومالي.

وثمن المجلس أمر خادم الحرمين الشريفين بتخصيص مبلغ 50 مليون دولار لشراء مواد غذائية للاجئين الصوماليين تقدم عن طريق برنامج الغذاء العالمي بالإضافة لعشرة ملايين دولار لتأمين الأدوية واللقاحات بالتنسيق بين وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية.

كما أصدر المجلس عددا من القرارات أثناء مناقشته جدول أعماله، وهي كالتالي:

– بعد الاطلاع على ما رفعه النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (34/33) وتاريخ 20/6/1432هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية المعدلة للتعاون العربي في مجال تنظيم وتيسير عمليات الإغاثة بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

– قرر مجلس الوزراء الموافقة على إقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية غيانا بممثل (سفير غير مقيم) وتفويض وزير الخارجية – أو من ينيبه – بالتوقيع على برتوكول بذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار.

– بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخدمة المدنية، رئيس مجلس إدارة معهد الإدارة العامة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (32/31) وتاريخ 13/6/1432هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين معهد الإدارة العامة في المملكة العربية السعودية والمدرسة الوطنية للإدارة في الجمهورية الفرنسية الموقع عليها في مدينة باريس بتاريخ 9/1/1432هـ الموافق 15/12/2010م بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

– بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (29/29) وتاريخ 6/6/1432هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أوكرانيا للتعاون في البحوث والاستخدامات السلمية للفضاء الخارجي، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 26/11/1431هـ الموافق 3/11/2010م، بالصيغة المرفقة بالقرار، وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

– قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي (1430/1431هـ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق