أنحاء الوطن

وزارة العدل السعودية:25 حالة طلاق يوميا مقابل حالة زواج واحدة

alt
( أنحاء) – وكالات:-

بلغ مجموع حالات الطلاق الواردة إلى محاكم السعودية العام الماضي 9233 حالة، مقابل 707 حالات زواج في الفترة نفسها، بحسب تقرير أصدرته وزارة العدل السعودية, بمعدل 25 حالة طلاق مقابل كل حالة زواج واحدة يوميا.

,تتصدر منطقة مكة المكرمة لعدد حالات الطلاق في السعودية، إذ سجلت 2518 حالة طلاق.
من جهته، أشار أستاذ علم الاجتماع بجامعة الملك سعود, الدكتور سليمان العقيل، إلى أن الإحصاءات يمكن أن تفسر وفق معطيات مختلفة، ويمكن لأي شخص أن يفهمها بطريقة مختلفة عن الآخر، مبيناً أن لدى السعوديين أنواعاً مخصصة من الزواج، مثل زواج المسيار الذي قد يكون مشمولاً بالإحصاء، لكنه لا يعبر عن الزواج التقليدي.
وقال العقيل في اتصال هاتفي مع “العربية” إن الإحصاءات جاءت بناء على مجموعة من المؤشرات التي يمكن أن نذهب إليها، مبيناً أن الأرقام رغم ارتفاعها لا يلزم أن تكون كلها للسعوديين.
وأشار لارتفاع أرقام الطلاق في السعودية، منها مخالفة الزوجين لتوقعات الطرف الآخر، وأوضح أن دخول مجموعة من المفاهيم الجديدة إلى الزواج والحياة الاجتماعية أبرز نوعاً من الاختلافات بين الجيل السابق والجيل الحالي.
وأشار الدكتور عن أن الإعلام قد يكون أحد الأدوات المساعدة في الحلول لهذه المشكلة, بنشر التفاهم والتراحم والترابط والبناء المستقبلي قد يحل الكثير من المشكلات، مبيناً أن ذلك يكون من خلال القصة أو التمثيلية أو المسرحية، وأضاف أن جانب التوعية والإرشاد الديني كذلك من خلال المدارس والمساجد والبرامج الدينية قد تحدث شيئاً من التوازن.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق