أنحاء الوطن

دراسة: 33% من المقيمين بالمملكة في مكة من أجمالي 8.4 ملايين

 

alt

( أنحاء) :-

أجرى مجلس الضمان الصحي التعاوني دراسة لمعرفة التوزيع الجغرافي للمقيمين المستهدفين بالضمان الصحي حسب المناطق الإدارية أن منطقة مكة المكرمة تحظى بأعلى نسبة مقيمين حيث بلغت “33%” من بين المناطق الأخرى تليها مباشرة منطقة الرياض بنسبة “29%” من إجمالي المقيمين ثم تأتي المنطقة الشرقية في الترتيب الثالث بنسبة “14%”.
 

 علما بأن إجمالي عدد المقيمين بشكل عام بلغ 8.4 ملايين مقيم. “وبحسب صحيفة الوطن “,أن التقرير السنوي للمجلس لعام 1431 أوضح أن نسبة الذكور المقيمين بمنطقة مكة المكرمة تمثل “65%” ونسبة الإناث تمثل “35%” وهي المنطقة الوحيدة التي تجاوزت نسبة الإناث بها أكثر من نصف أعداد الذكور، أما منطقة الرياض فبلغت نسبة الذكور “71%” والبقية “29%” من الإناث، فيما بلغت نسبة الذكور بالمنطقة الشرقية “76%” والبقية “24%” من الإناث، وكذلك الحال في بقية المناطق حيث نسبة الإناث أقل من نصف نسبة الذكور.
 وأكد التقرير أن توزيع الذكور المقيمين البالغ عددهم “5.9” ملايين كان الأكبر في منطقة مكة بواقع “30%” ثم تليها منطقة الرياض بواقع “30%” ثم المنطقة الشرقية بواقع “16%” أما بقية الذكور المقيمين والبالغة نسبتهم “23%” فيتوزعون على بقية المناطق، أما بالنسبة لتوزيع الإناث المقيمين والبالغ عددهم “2.5” مليون مقيمة فكان العدد الأكبر بمنطقة مكة المكرمة بواقع “39%” تليها الرياض بواقع “29%” ثم المنطقة الشرقية بواقع “12%” أما بقية الإناث والبالغة نسبتهم “20%” فيتوزعن على بقية المناطق. وأضاف التقرير أن مناطق “مكة المكرمة والرياض والشرقية” تمثل المناطق الأعلى من حيث نسبة تواجد المقيمين على مستوى المملكة، فيما مثلت منطقة الحدود الشمالية والباحة والجوف ونجران وحائل وتبوك المناطق الأقل، وكانت نسبة الذكور المقيمين في المملكة تقدر بنسبة “70%” والإناث بنسبة “30%” من إجمالي عدد المقيمين “8.4” ملايين مقيم. وأوضح التقرير أن “77%” من المقيمين يتمركزون في المناطق الثلاث الرئيسية “مكة والرياض والشرقية” و”23%” ينتشرون في المناطق العشرة الأخرى.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق