أنحاء الوطن

السعوديون ينفقون 450 مليون ريال لزكاة الفطر و تجار الأغذية يحذرون من الأرز المغشوش

alt( أنحاء ) :-
قدر معدل إنفاق السعوديين على زكاة الفطر هذا العام بقرابة 450 مليون ريال, بحسب تجار الأغذية ، في الوقت الذي حذر متعاملون في السوق من تكرار ظاهرة «تجار الأرصفة» والتي ظهرت جلياً خلال الأعوام الماضية بامتهان أفراد متخلفين ومجهولين المتاجرة بزكاة الفطر مما يحتم على الجمعيات الخيرية والتي تقوم بتسويق 30% من مجمل زكاة الفطر بالمملكة إلى أخذ الحيطة والحذر لتوصيل زكاة الفطر إلى مستحقيها.

وتشهد أسعار الأرز المخصصة لزكاة الفطر, انخفاضاً هذا العام بنسبة 15% وتتراوح حالياً ما بين 10 إلى 15 ريالا للعبوة بعدما كانت العام الماضي ما بين 17 إلى 20 ريالا للعبوة.
وطالب أحد موزعي الأرز في حديثه لصحيفة ” الرياض”  الجهات الرقابية بمراقبة منافذ البيع لضبط العديد من التجاوزات التي تحصل سنويا بقيام العديد من المتلاعبين بالغش في العبوات والتي يكتب عليها علامات وأسماء ماركات تجارية معبأة بأنواع رديئة ومخلوطة من الأرز الرديء سيئ.
وفي نفس السياق دعا محمد العصيمي مشتري زكاة الفطر إلى التأكد من نوعيات الأرز والحذر من العبوات المغشوشة التي يسعى لتسويقها بعض ضعاف النفوس, من يستغلون إقبال أفراد المجتمع على تأدية زكاة الفطر بتسويق نوعيات مضى على تخزينها أكثر من ثلاث سنوات.
وكان سماحة مفتي عام المملكة عبد العزيز آل الشيخ حسم الجدل العام الماضي بين المختصين بعدم جواز إخراج زكاة الفطر نقدية، باعتبار ذلك يخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمر بإخراجها من طعام أهل البلد.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق