شبكات اجتماعية

السعوديون يطوفون بأسئلتهم الساخرة في هاش تاق “طال عمرك” عبر 88 ألف تغريدة

(أنحاء) – خاص : –

ربما كان السعوديون بحاجة إلى باب ينفذون معه، غير تلك الأبواب التي يقف خلفها الحراس، ليطرحوا أمام أصحاب السمو والمعالي وذوي الطبقة المخملية ما يدور في مجالسهم من أسئلة وتساؤلات بسيطة وتلقائية، وربما لم يكن السؤال أكثر من : هل تفعلون مثل ما نفعل؟ تماما كأن يقول أحدهم "هل سبق لك الوقوف في طابور؟".

على الهاش تاق "طال عمرك" #tal3mrak في تويتر، غرد السعوديون صباح أمس كثيرا، حتى جعلوا منه واحدا من أقوى هاشتاقات تويتر منذ بدأت علاقتهم به.

 وبلغة الأرقام وفقا لخبير شبكة التدوين المصغر تويتر عبدالعزيز الشعلان، فقد وصل عدد التغريدات عليه أكثر من 88 ألف تغريدة منذ ظهر الأحد – وقت إطلاقه- حتى ساعة إعداد التقرير- الأثنين الخامسة صباحا- أي خلال أقل 48 ساعة، وهي مدة قصيرة في عرف الخبراء. 

وسجل صباح الأحد -كما يؤكد الشعلان-  وقت ذروة حراكه، حين أطلق المغردون- سعوديون في المجمل- أكثر من 40 ألف تغريده في ثلاث ساعات، وفي الساعات الأخيرة، دخل على الهاش تاق مغرودون من دول عربية، ومعظمهم من مصر، وربما أخذوه إلى مناطق لا يحبذها من غردوا عليه أولا، فقاطعوه.

وبدا أن السعوديين قالوا ما يودون قوله خلال تلك الساعات ثم ذهبوا، فيما وجد منه البعض فرصة للنيل من القيادات السعودية والخليجية والتأكيد على مواقفهم كمعارضين – سعد الفقيه مثالا.

كانت السخرية، سمة الوسم، فـ "طال عمره" – مسؤولا أو وزيرا أو أميرا-  لا يسمع ما يدور في الشارع، لذا صرخ المغرودون بأصواتهم في حالة غلفتها الكوميديا السوداء، ربما لن تتكرر أو لن تكون كما حدث مع "طال عمرك" لو تكرررت.

الفساد – البطانة – الفقر – البطالة – الواسطة – الإعتقال – الطبقية،  كلها موضوعات حضرت عبر الهاش تاق الأكثر تداولا حتى اليوم.

هناك من كتب تصريحا وهناك من أكتفى بالتلميح، لكن المبالغات في الوصف والمكر في التوصيف، كانت اللعبة التي لعب عليها "المهشتقون"، ولن يجد المتصفح بدا من الضحك، فالسخرية جثمت في المكان.

"طال عمرك الواسطات خربت بلدنا ، ودمرت كل طموحاتنا " رسالة كهذه ليست جديدة على طويل العمر لكنها أبت إلا أن تكون في رأس التغريدات.

"طال عمرك وش شعورك لو عندك ولد ما له قبول في الجامعة ؟ وش تحس فيه لو تخرج ولدك من الجامعة ومالقى وظيفة ؟"، سؤال برئ ينتظر إجابته من طال عمره.

"هل عبيت بنزين بـ 10 ريال؟ " سؤال فعلا يقترب من المنطق في عرف البسطاء، "عمرك سويت جمعية مع زملائك في العمل؟" سؤال آخر يشبه سابقه.

"طال عمرك أنت تمشي للصلاة الجمعة في المسجد وإلا المسجد يجيكم" سخرية قاتلة، " "طال عمرك نمط حياتك مؤذي، يتحلّق حولك عشرين نسخة طبق الأصل تتفاوت أحجامها، هي أيضاً يقال لها في محيطها الاجتماعي: طال عمرك" رسالة بارعة.

كتب من كتب ونفس من نفس، وأفرغ الجميع ما يجول في خواطرهم، وربما زادوا على ذلك كثيرا وبشكل غير معتاد، فقط لأنهم وجدوا فسحة لقول ما لا يمكن أن يقال في العلن، لدرجة أن البعض أطلق على الهاش تاق "ثورة السعوديين".

وحين حاول البعض إستغلال الهاش تاق للتطاول على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، تحول السعوديين إلى خط دفاعي جيد في هاشتاقهم، وقالوا بصوت واحد "أبو متعب خط أحمر ياعرب".

 

رسم بياني يوضح مسار الهاش تاق – إعداد : عبدالعزيز الشعلان

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. وش تحسون بالضبط والله والله لو تصير ادنى مشكله في الوطن يا ان تاكلون تبن وبياكلونكم اللي في الداخل من بنجلاديشيه وغيرهم غير اللي حولكم وانت تعرفونهم والدليل ازمة الكويت حطوا عقلكم براسكم وبلاش تميلح وترا كل بلد في العالم تعج بالمشاكل جرب تعيش في اي مكان خارج الوطن بس شهر عشان تعرف ان الله حق

  2. حنا ماقلنا شي يا حضرة جوهرة خانوم حنا طالبنا بحقوقنا ،،، الا اذا صارت المطالبة بالحقوق شي حرام حسب الدين السعودي ما ادري ولله ،،، بعدين انا حاس انك من اصحاب الطبقة المخملية ،، علشان الشي هذا ماتبين اصوات الناس ترتفع ،،، لا تبي ترتفع الاصوات بإذن الله وجميع المجرمين والفاسدين راح نحاكمهم ،، اللهم عجل بالفرج يارب العالمين ….

  3. اغلب الاسئله سخريه وجوهره معاها حق والملك عبدالله الله يحفظه لنا الكل يحسدنا عليه ومانكبنا الاالمبزره

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق