التكنولوجيا

“وهج” .. أول سيارة بتصميم طلاب سعوديين وتعمل بالطاقة الشمسية

(أنحاء) :-

صمم فريق "سراج" السعودي والمكون من 20 طالباً من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أول سيارة بصناعة سعودية تعمل بالطاقة الشمسية، واستغرق تصميمها 11 شهراً، وأطلقوا عليها اسم "وهج"؛ للمشاركة بها في سباق سيارات الطاقة الشمسية الذي يجري حالياً في أستراليا.

وبحسب صحيفة "سبق" التي نشرت الخبر، فقد وصل 11 طالباً من الفريق برفقة المشرف العام على المشروع الدكتور عمرو قطب رئيس قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، إلى داروين بأستراليا لقطع مسافة 3000 كيلو متر من شمال أستراليا لجنوبها بين مدينتي داروين وآدليه، حيث قاموا حاليا بقطع مسافة 1000 كيلو متر – ثلث المسافة – بإدارة تنفيذية طلابية بالكامل. ويدير المشروع الطالب عبد الله الخضير، وينوب عنه الطالب ماجد لنجاوي من قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وكانت المفاجأة عندما ذهب الطلاب لتسجيل السيارة عالمياً لاستخراج رقم "شاصيه" خاص بالسيارة من منظمة Vin Number Assosiaction الأمريكية التي تقوم باستخراج أرقام الهياكل للسيارات في العالم، حيث قالت المنظمة إن هذا أول هيكل يسجل لديها لسيارة سعودية تصنع بالكامل دون مشاركة أي مصممين أو منفذين أجانب. وقام الطلاب بصناعة الفريم الخاص بالسيارة والهيكل الخارجي وكل ما يتعلق بها، حيث قسم الطلبة العشرون لأربعة فرق، كل فريق يقوم بتنفيذ مهام معينة في معامل الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

وقال رئيس قسم البودي والدينامكية الهوائية الطالب محمد أبو شريفة لـ"سبق": "بحمد الله وتوفيقه، تمكنا من صناعة (البودي) بالكامل كأول (بودي) سعودي، بل قمنا بصناعة خط الإنتاج الخاص بـ (البودي)".

على صعيدٍ متصل، قام التلفزيون الياباني الرسمي بإجراء مقابلة مع الطالب أبو شريفة حيث فُوجئ بالطالب وهو يجيب باللغة اليابانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق