مبتعثون

التعليم العالي : صرف 5 رواتب للعائدين من الابتعاث كبدلات وتعويضات عن الانتقال

alt

(أنحاء) :-

تعتزم وزارة التعليم العالي صرف رواتب مايعادل مخصص 5 أشهر للمبتعثين الذين انتهت بعثاتهم كبدلات وتعويضات عن الانتقال وغيره، وذلك وفق شروط بحسب ما نقلته مصادر مطلعة أمس الثلاثاء.

ونقلا عن صحيفة “اليوم” وقالت المصادر إن الوزارة اشترطت لصرف مستحقات التخرج أن يحصل المبتعث على الدرجة المحددة في قرار ابتعاثه خلال المدة المحددة لها، ولا يجوز صرفها بعد انتهاء مدة ابتعاثه، وأن يكون تخرجه في التخصص الذي ابتعث من أجله ومن الجامعة المحددة في قرار ابتعاثه، وأن يقدم المبتعث نسخة من رسالته للمكتب الثقافي، وتعبئة بعض البيانات اللازمة.

وأضاف أن صرف مستحقات التخرج يشمل صرف بدل طباعة الرسالة وهو مخصص شهر ونصف للمبتعث الحاصل على درجة الدكتوراة ومخصص شهر واحد للمبتعث الحاصل على درجة الماجستير، بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 206 في 24/8/1408هـ، ومخصص شهر واحد للمبتعث (غير الموظف) ويحتسب من تاريخ ظهور النتيجة.

ومخصص شهر ونصف الشهر لقاء نقل الكتب والأمتعة للمتزوج الذي ترافقه عائلته، ومخصص شهر واحد للأعزب لقاء نقل الكتب والأمتعة، بناءً على قرار مجلس الوزراء رقم 439 في 3/5/1390هـ، كما أن المبتعث للتدريب يصرف له مخصص شهر واحد لقاء نقل الكتب أو الأمتعة سواء كان متزوجاً أم أعزب إضافة إلى تذاكر سفر وحيدة الاتجاه على الخطوط السعودية من أقرب مطار لمقر دراسته إلى أقرب مطار لمقر إقامته في المملكة.  وبين المصدر أن بدلات التخرج لا تصرف للزوجة الملحقة بالبعثة إلا إذا كانت مبتعثة أصلا.

وأكدت وزارة التعليم العالي على الملحقيات الثقافية في دول الابتعاث ضرورة وجود المحارم المرافقين للمبتعثات السعوديات بحسب ما تنص عليه لوائح الابتعاث في المادة الخامسة من نظام مجلس التعليم العالي الصادرة بالأمر السامي الكريم رقم 16785/ب/7، وتاريخ 04/11/1417هـ، التي تنص على “أن يرافق المبتعثة للخارج محرم لها طيلة مدة ابتعاثها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق