التكنولوجيا

موتورولا تنتصر على ابل “قضائيا” في نزاع على استغلال إحدى مبتكراتها اللاسلكية

alt(أنحاء) – وكالات :-

 خسرت شركة أبل أمام موتورولا في نزاعها بشأن براءة اختراع, بعدما محكمة ألمانية لصالحها, وكانت الشركة التي تصنع الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل “أندرويد” قد رفعت دعوى قضائية تتهم فيها شركة أبل بعدم الحصول على ترخيص استغلال إحدى مبتكراتها اللاسلكية.

وتستغل شركة أبل تلك التقنية في هواتف آي فون وأجهزة آي باد ثري جي التي تنتجها, وبإمكان موتورولا حاليا إجبار أبل على إزالة تلك الميزة من منتجاتها أو وقف مبيعات الأجهزة في ألمانيا, وقالت موتورولا إن الحكم “يثبت أحقيتها في إلزام أبل باحترام ملكياتها الفكرية ووقف انتهاكاتها”.
أما أبل، فقد ردت بأنها تعتزم “استئناف الحكم الصادر فورا”. وأردفت “لا ينبغي أن يجد متسوقو العطلات في ألمانيا مشكلة في الحصول على أجهزة آي باد وآي فون متى ما أرادوا”.
يذكر أن تداعيات هذه القضية من شأنها أن تقود إلى صدام بين أبل وجوجل – الساعية للاستحواذ على موتورولا – وذلك في حالة مضي موتورولا قدما في إجراءات تنفيذ الحكم القضائي وأنذرت الشركة الخصم لوقف مبيعاتها.
وكانت آبل عرضت دفع رسوم شراء رخصة استغلال الاختراع لموتورولا وعرضت أيضا دفع رسوم مماثلة تعويضا عن تعدياتها السابقة.
لكنها خسرت القضية حينما حاولت الاحتفاظ بالحق في الطعن على براءة الاختراع، بعد أن بالغت موتورولا في تقديرها للتعويض التي تطالب به عن استخدام الاختراع طيلة السنوات الأربع السابقة.
وإذا رغبت موتورولا في تنفيذ إنذار البيع ضد أبل فإن عليها سداد كفالة تقدر بمائة مليون يورو. ويسدد هذا المبلغ احتياطيا لاستعماله في تعويض أبل إذا ما حصلت هذه الأخيرة لاحقا على حكم نهائي يلغي الحكم السابق.
 
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق