أنحاء العالم

إيران تبدأ أضخم مناورات عسكرية بحرية حول مضيق هرمز وتستمر 10 أيام

alt

(أنحاء) – وكالات :-

بدأت إيران السبت مناورات عسكرية بحرية تستمر 10 أيام حول مضيق هرمز الذي يعبره 40% من تجارة النفط العالمية، كما أعلن تلفزيون “العالم” الإيراني باللغة العربية.

ونقلا عن الوكالة الفرنسية، أكد التلفزيون أن هذه المناورت المسماة “ولاية 90” والتي أعلن عنها الخميس قائد البحرية الإيرانية الأميرال حبيب الله سياري، بدأت وفق البرنامج المقرر. وفي المرحلة الأولى من المناورات، انتشرت القوات البحرية شرق مضيق هرمز وبحر عمان وخليج عدن، كما ذكر تلفزيون العالم نقلا عن بيان للبحرية.

وقد رفضت طهران في سبتمبر الفكرة التي طرحها المسؤولون العسكريون الأميركيون بإقامة “خط هاتفي ساخن” بين البلدين لتجنب حصول أي مواجهة غير متوقعة في منطقة الخليج، وقال الأميرال سياري الخميس إن المناورات المقبلة لا تتضمن إغلاق هرمز الذي يربط الخليج ببحر عمان، لكنه أكد أن القوات الإيرانية “تسيطر سيطرة تامة على المضيق هرمز”.

وأشار الأميرال سياري إلى أن البحرية الايرانية واكبت أكثر من 1300 سفينة، وسجلت نحو مائة اشتباك بحري مع القراصنة، ولفت إلى أن المناورات المقبلة لا تشمل إغلاق مضيق هرمز الذي يربط الخليج ببحر عمان، حيث يمر 40% من النقل البحري للنفط العالمي.

وتتولى البحرية الإيرانية مسؤولية الدفاع عن المياه الدولية لإيران شرق مضيق هرمز، في حين أوكل الحرس الثوري الإيراني مهمة حماية المياه قليلة العمق في الخليج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق