أنحاء الوطن

‘‘العمل’’ : قصر البيع في محلات المستلزمات النسائية على السعوديات فقط

alt

(أنحاء) :-

نفى وكيل وزارة العمل المساعد لشئون التطوير الدكتور فهد التخيفي ما تردد مؤخراً عن إمكانية الاستعانة بأجنبيات في المحلات النسائية، مؤكدا أن هذه الفكرة خارج الخطة نهائيا، وأن القرار السامي واضح في أن يُقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية وفقاً للضوابط المحددة لذلك.

ونقلا عن صحيفة “اليوم”، أكد التخيفي أن المبررات التي يسوقها بعض المستثمرين في محلات المستلزمات النسائية سعياً منهم إلى تعطيل قرار التأنيث أنها لا تنطبق على الواقع، وتعذر بعض أصحاب المحلات النسائية بعدم وجود عدد كاف يغطي متطلبات التأنيث غير مقبول، مؤكدة أن عدد المتقدمات لطلبات التوظيف يفوق عدد الوظائف في السوق.

وقال التخيفي: لا يتطلب توظيف النساء في هذه المحلات الحصول على تصريح صادر من وزارة العمل أو من أي جهة أخرى، وإنما يستطيع صاحب هذه المنشأة القيام بذلك دون الرجوع إلى الوزارة.

كما يجب أن ينظم العلاقة التعاقدية للعاملة بموجب عقد عمل يوثق كافة الحقوق والبدلات بما في ذلك التأمين الطبي لها ولمن تعولهم شرعاً، إضافة إلى أي حقوق أخرى منصوص عليها في نظام العمل أو في اللوائح والأنظمة المتبعة في المنشأة. معللا ذلك بان يراعي الشروط السابقة التي صدرت عن وزارة العمل في وقت سابق.

يذكر أن قرار التأنيث سيبدأ العمل به بعد أيام وأن من يخالف نظام التأنيث ستقوم وزارة العمل بوقف كافّة خدمات وزارة العمل عن المنشأة التابع لها المحل الذي لا يلتزم بإحلال النساء في نشاط بيع المستلزمات النسائية لديه، مع عدم الإخلال بأي عقوبات أخرى يقضي بها نظام العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق