اقتصاد

‘‘التجارة’’ : تفتيش 156 ألف منشأة وإتلاف 2.9 طناً و34 مليون مادة فاسدة خلال 1432

alt

واس – الرياض :-

أسفرت الجولات الرقابية لأعضاء هيئات ضبط الغش التجاري خلال عام 1432 عن تفتيش 156,680 منشأة تجارية تزاول نشاط بيع وتصنيع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وإتلاف 2,971 طناً و34,102,203 وحدات من المواد الغذائية والاستهلاكية غير الصالحة للاستهلاك أو الاستخدام الآدمي وإحالة عدد 687 قضية لهيئة التحقيق والادعاء العام.

جاء ذلك في تقرير أصدرته وزارة التجارة والصناعة التقرير السنوي لعام 1432هـ لنتائج أعمال هيئات ضبط الغش التجاري بجهاز الوزارة وفروعها ومكاتبها في مناطق ومحافظات المملكة في مجال تطبيق نظام مكافحة الغش التجاري ونظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة ونظام العلامات التجارية ونظام المعايرة والمقاييس ونظام الوكالات التجارية ونظام البيانات التجارية.

وأوضح التقرير أن الجولات الرقابية التي قام بها أعضاء هيئات ضبط الغش التجاري خلال الفترة شملت التفتيش على (156,680) منشأة تجارية تزاول نشاط بيع وتصنيع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية وأسفرت عن إتلاف (2,971طناً) و( 34,102,203) وحدات من المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية غير الصالحة للاستهلاك أو الاستخدام الآدمي وإحالة عدد (687) قضية لهيئة التحقيق والادعاء العام.

كما قام أعضاء هيئة الضبط خلال تلك الفترة بالتفتيش على (7,501) محل ومشغل للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة وإحالة (72) قضية للجان الفصل في مخالفات نظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة ،و بمعايرة (5,968) محطة وقود تبين من خلالها مطابقة (26,525) مضخة للمعايير النظامية وعدد (6,828) مضخة غير مطابقة وكلف أصحابها بمعايرتها وإصلاحها وتم التحقق من ذلك،وفحص ومعايرة (10,291) ميزاناً وتبين مطابقتها للوزن النظامي العشري في حين تبين أن ( 172) ميزاناً غير مطابق واتخذت الإجراءات بشأنها.

وبيّن التقرير أن الوزارة وفروعها تلقت خلال الفترة المشار إليها (3,385) شكوى تتعلق بتقليد علامات تجارية لسلع مشهورة مثل العطورات ومستحضرات التجميل والأجهزة الكهربائية،وقطع غيار السيارات واتخذت بشأنها الإجراءات النظامية وفقاً لما يقضي به نظام العلامات التجارية.

كما استقبلت الوزارة وفروعها عدد (3,150) شكوى تتعلق بعدم توفر قطع الغيار أو الصيانة أو عدم الالتزام بالضمان للسيارات والإطارات والأجهزة الكهربائية وتم النظر فيها وفقاً لما يقضي به نظام الوكالات التجارية ، كما نظرت الوزارة في (3,488) ترخيصاً بالإعلان عن تخفيضات تجارية وتنظيم مسابقات تجارية وفقاً لما تقضي به القرارات المنظمة لذلك.

وأوضح التقرير أن أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري قاموا خلال تلك الفترة بالتفتيش على (1,037) مصنعاً مختلفاً تم خلالها سحب ما مجموعه (7,784) عينة من المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية الأخرى، للتحقق من مطابقتها للمواصفات المقاييس السعودية المعتمدة واتخاذ الإجراءات النظامية بشأن السلع غير المطابقة.

وأشادت الوزارة في تقريرها بالتعاون القائم بينها وبين مصلحة الجمارك الذي أسفر عن منع دخول كثير من السلع المستوردة المقلدة لعلامات تجارية معروفة أو التي تبين وجود غش فيها مثل الساعات والعطورات وأدوات التجميل والنظارات والملابس والأحذية والأجهزة الكهربائية وقطع الغيار.

ودعت وزارة التجارة والصناعة عموم المواطنين والمقيمين للتعاون معها في مكافحة الغش التجاري والتقليد وإبلاغ الوزارة هاتفياً عن طريق الرقم المجاني (8001241616) عن أية ملاحظات لدعم الجهود المبذولة للتصدي لمحاولات الغش والخداع والتدليس في إطار الحرص على صحة وسلامة المستهلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق