أنحاء العالم

الاستخبارات الإسرائيلية : ‘‘الجهاد الإسلامي’’ تمتلك صواريخ قادرة على ضرب تل أبيب

alt

(أنحاء) – وكالات :-

قال ضابط كبير في شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية اليوم الأربعاء إن حركة الجهاد الإسلامي في غزة تتجاوز حركة حماس في القوة العسكرية وخاصة بمجال الصواريخ، والتقديرات تشير إلى أن بحوزتها صواريخ يصل مداها إلى 74 كلم، أي أنه بإمكانها أن تصل إلى مدينة تل أبيب وحتى أبعد من ذلك.

وقال الضابط للقناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي إنه بموجب التقديرات التي تم إجراؤها في شعبة الاستخبارات العسكرية فإن حركة الجهاد الإسلامي تمكنت خلال الشهور الأخيرة من تهريب أسلحة متنوعة وقدرات بعضها أكبر من قدرات الأسلحة التي تمتلكها حماس، وذلك عبر المعابر والأنفاق بين القطاع ومصر.

وتابع “نلاحظ وجود علاقة متينة أكثر مما كانت في الماضي بين حركة الجهاد الإسلامي ومصادر إيرانية”، وأنه بواسطة إيران تصل أسلحة إلى الجهاد وقطاع غزة.

وقالت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية إن حركة الجهاد الإسلامي هي إحدى الحركات الفلسطينية الأساسية التي تنافس حماس في غزة وتمتلك قدرات لإطلاق صواريخ طويلة المدى نسبيا باتجاه إسرائيل، وأن الجهاد مسؤولة عن التخطيط وتنفيذ هجمات عند الحدود بين مصر وإسرائيل، كما أن أيديولوجيتها أكثر تطرفا من حماس.

وحذر الجيش الإسرائيلي من أن “تزايد قوة الجهاد تشكل خطرا على استقرار منطقة الجنوب، وفي حال فقدت حماس سيطرتها على الجهاد بشكل كامل فإن ذلك من شأنه أن يؤدي إلى اشتعال القطاع ويقود الجيش الإسرائيلي إلى تنفيذ عملية عسكرية أخرى” على غرار الحرب على غزة في نهاية العام 2008.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق