أنحاء العالم

مترو دبي يدخل «غينيس» كأطول مترو بدون سائق في العالم

alt

(أنحاء) – وكالات :-

سجل مترو دبي رقما قياسيا عالميا جديدا٬ بدخوله موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية٬ كأطول شبكة مترو من دون سائق في العالم، كأطول شبكة مترو من دون سائق في العالم٬ بطول 74.694 كيلو متراً.

وبحسب صحيفة البيان الإماراتية، أعلن مطر الطاير٬ المدير التنفيذي لهيئة الطرق والمواصلات بإمارة دبي٬ في تصريح صحفي نشر اليوم الأربعاء٬ دخول مترو دبي موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية.

ويضاف هذا الإنجاز إلى إنجاز آخر كان قد سجله الخط الأحمر لمترو دبي في سبتمبر 2011، بدخوله موسوعة (غينيس) للأرقام القياسية، كأطول خط مترو يعمل من دون سائق في العالم، بطول 52 كيلومتراً.

وأشار: يبلغ إجمالي طول الخطين الأخضر والأحمر 74 كيلومتراً و694 متراً، منها قرابة 52 كيلومتراً للخط الأحمر، و22 كيلومتراً و694 متراً للخط الأخضر، فيما يبلغ إجمالي عدد المحطات 47 محطة، منها 29 محطة في الخط الأحمر، و18 محطة في الخط الأخضر.

ويلتقي الخطان الأحمر والأخضر في مرتين، الأولى في محطة الاتحاد التي تعد أكبر محطة مترو في العالم تحت الأرض، بمساحة 25 ألف متر مربع، والثانية في محطة خالد بن الوليد التي تعد واحدة من أجمل محطات المترو في العالم، الأمر الذي يتيح لمستخدمي مترو دبي الانتقال بين الخطين عبر هاتين المحطتين.

وقال الطاير إن إطلاق مشروع (مترو دبي) يروم النهوض بقطاع البنية التحتية وتخفيف حدة التلوث٬ وتسهيل عملية التنقل للاستمتاع بمعالم الإمارة السياحية٬ مضيفا أنه تم “اعتماد أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في تقنيات القطارات٬ من أجل توفير نظام للتكييف داخل المحطات والقطارات٬ بما يتلاءم مع الظروف الجوية لمنطقة دبي الحضرية”.

وأوضح المسؤول ذاته٬ أن مترو دبي “يعمل وفقا لنظام إلكتروني متكامل٬ الأمر الذي يتيح المجال لتعزيز التحكم وضبط مواعيد الرحلات بشكل دقيق٬ كما تم تصميم محطاته بأسلوب معماري مبتكر ومتميز٬ مزود بأحدث تقنيات السلامة والأمان”.

وكان مترو دبي٬ الذي بلغت كلفة إنجازه 15.5 مليار درهم إماراتي٬ قد دشن في سبتمبر 2009.

alt

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق