أنحاء الوطن

20% من السعوديين مصابون بأمراض القلب واستشاري يصفها بـ‘‘التسونامي الخطير’’

alt

(أنحاء) :-

قدّر استشاري في أمراض القلب نسبة المصابين بأمراض القلب بما يتراوح بين 15 إلى 20% من إجمالي السعوديين، واصفاً انتشار المرض في المملكة بـ”التسونامي الخطير”.

ونقلا عن صحيفة الحياة، توقع استشاري أمراض قلب الكبار بمستشفى الملك عبد العزيز للحرس الوطني في الأحساء الدكتور أنور الجيلاني، تزايد أعداد مرضى القلب في السنوات العشر المقبلة، وذلك بسبب عدم التحرك السريع لعلاج مرضى السكري والضغط.

وأبان الجيلاني أن كلفة علاج هذا المرض مكلفة جداً، فيما اكتشافه مبكراً يجنب تكبد هذه التكاليف، والخطورة التي يمكن أن تصيب المريض.

وأوضح خلال مشاركته، في ندوة علمية أقيمت في المستشفى على مدى يومين متتاليين، أن الندوة تضمنت أوراق عمل عدة، حول أمراض الشرايين التاجية، وأمراض عضلة القلب، ومتابعة مرضى الفشل القلبي، وأيضاً فشل القلب الانقباضي والانبساطي، وأمراض صمامات القلب، وطرق التدخل غير الجراحي للصمامات الأورطية، والأمراض الخلقية، وأمراض الرئة وعلاقتها مع فشل القلب، وأيضاً علاقته مع نقص الفيتامين.

وأشار إلى أن ورش العمل في الندوة التي حملت عنوان “مستجدات أمراض وعلاج القلب” ركزت على معرفة كيفية تخطيط القلب، وتصويره بالأشعة فوق الصوتية للمبتدئين، ومبادئ اختبار الجهد القلبي.

وأضاف: “تهدف هذه الندوة إلى نقل الخبرة إلى العاملين الصحيين، لتعريف المرضى بالعلامات الأولية لهذه الأمراض، ونشر الوعي حول أمراض السكري وضغط الدم المرتفع، وحثهم على الاهتمام في متابعة أمراضهم، لتفادي التعرض إلى الجلطات القلبية، والتأكيد على المدخنين للإقلاع عنه، لأنه السبب الرئيس لحدوث الجلطات”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق