أنحاء الوطن

‘‘تحلية المياه’’ تنجح في احتواء بقعة زيت كميتها 400 برميل في ينبع

alt

واس – جدة :-

كشفت المؤسسة العامة لتحلية المياة المالحة اليوم عن نجاحها في احتواء بقعة زيت مجهولة المصدر على مشارف مداخل مياه محطات تحلية مياه ينبع بمنطقة المدينة المنورة تبلغ كميتها المقدرة ما يقارب 400 برميل من الزيت.

وشكلت المؤسسة غرفة عمليات وفرق مدرّبة ومجهّزة لمواجهة مثل هذه الحوادث الطارئة بعد تلقيها بلاغاً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عند الساعة الثانية بعد ظهر السبت الموافق 1/5/1433هـ يفيد بوجود بقعة من الزيت على ساحل مدينة ينبع.

وأوضح مدير عام فرع المؤسسة بالساحل الغربي المهندس محمد بن أحمد فرحان الغامدي فور تلقيها البلاغ باشرت الحادث وأعدت غرفة عمليات وشكّلت فرقاً مدرّبة على مواجهة هذه الحوادث وفق خطط وسيناريوهات معدّة مسبقاً لاحتواء هذه البقعة قبل وصولها إلى محطات التحلية.

وأبان الغامدي أن المؤسسة قامت بمراقبة بقعة الزيت أثناء تحركها ورصد وتحليل سرعة حركة الرياح التي كانت تسير بسرعة 35 عقدة تقريبًا باتجاه مشارف مداخل المياه مضيفاً أنه بعد دراسة الفرق وضع البقعة ومستوى حركتها وسرعتها تم تطبيق الخطّة المناسبة مما أدى إلى احتواء البقعة والسيطرة ولله الحمد على الوضع وحماية مداخل المياه خلال 16 ساعة متواصلة من عمليات المكافحة.

وأكد أن المؤسسة ارتأت ومن باب الاحتراز والحرص إيقاف محطة البوارج التي تقوم بإنتاج 45,000 م2 يوميًا العاملة بتقنية التناضح العكسي بسبب حساسية الأغشية لهذه التقنية وحفاظاً على سلامتها، وتم الاستفادة من المخزون الإستراتيجي لسد هذه الأجزاء.

مضيفاً أنه في تمام الساعة الواحدة من ظهر يوم الأحد الموافق 2/5/1433هـ تم إعادة تشغيل محطة البوارج بكامل طاقتها الإنتاجية بعد الانتهاء من عملية التنظيف وإزالة جميع بقع الزيت من على الشاطئ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق