هنا و هناك

دراسة: الرجال الذين يفرطون في شرب الشاي أكثر عرضة للإصابة بسرطان البروستاتا

alt

(أنحاء) – وكالات :-
كشفت دراسة طبية جديدة بأن الرجال الذين يفرطون في شرب الشاي قد يكونون أكثر عرضة من غيرهم للإصابة بسرطان البروستاتا.

فقد تابع فريق من الباحثين في جامعة غلاسغو التاريخ الصحي لأكثر من 6000 متطوع من الرجال على مدى 37 عاما، واكتشفوا أن الرجال الذين يحتسون أكثر من 7 فناجين شاي في اليوم يتعرضون -بنسبة 50% أكثر من غيرهم ممن لا يشربون الشاي، أو يشربونه بكميات معتدلة- لخطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
وقال الفريق العلمي إنه لا يعرف إن كان الشاي عنصر خطر، أو أن شاربيه بلغوا من العمر مرحلة تكون فيها الإصابة بالسرطان أمرا أكثر شيوعا.
وكانت الدراسة الجديدة قد بدأت في اسكوتلندا في عام 1970، وجمّع فريق البحث بيانات من 6010 متطوعين، تتراوح أعمارهم بين 21 و75 عاما.
وقد طلب من المتطوعين استكمال استبيان حول استهلاكهم العادي من الشاي، والقهوة، والكحول، والتدخين، إضافة إلى معلومات عن أوضاعهم الصحية بصورة عامة وعاداتهم، ثم أخضعوا بعد ذلك لفحص طبي.
وكان أقل من ربع المتطوعين ممن شملتهم الدراسة من المفرطين في شرب الشاي، وقد أصيب 6.4% منهم بسرطان البروستاتا خلال فترة متابعتهم على مدى 37 عاما.
وقال قائد فريق البحث الدكتور كاشف شفيق في معهد الصحة “معظم الدراسات السابقة إما لم تكشف عن أي علاقة بين سرطان البروستاتا وشرب الشاي الأسود، وإما بينت بعض التأثير الوقائي للشاي الأخضر”.
وأوضح شفيق أن فريقه نظر في تلك العوامل الفارقة في التحليل، لكنه ظل يواجه بحقيقة متكررة، وهي أن من يشربون الشاي بكثرة عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بسرطان البروستاتا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق