أنحاء العالم

لندن : افتتاح أطول ناطحة سحاب في الاتحاد الاوروبي تملكها قطر (فيديو)

alt

(أنحاء) – وكالات :-

افتتح أمس الأربعاء 4 يوليو 2012 رسمياً أطول ناطحة سحاب في أوروبا الغربية كلها، وأحد المباني الأكثر إثارة للجدل في بريطانيا “برج شارد” والذي تملكه دولة قطر، ما يجعل هذا الاستثمار من أكبر الصفقات التي تعقدها قطر في بريطانيا، والذي يطل على الضفة الجنوبية لنهر التايمز.

وبحسب موقع بي بي سي، وتزامن منح الضوء الأخضر للشروع في البناء مع بداية الأزمة المالية العالمية التي أثارتها أزمة الرهن العقاري في أمريكا عام 2008 ما أدى إلى سحب عدة بنوك تمويلها للمشروع الذي يقدر كلفته باكثر من 650 مليون دولار.

ومع استفحال الأزمة المالية، لجأت محموعة سيلر بروبرتي المشرفة على المشروع إلى البحث عن مصادر تمويل أخرى، وجدت في قطر الشريك الأمثل لها، إذ أعلنت هيئات قطرية سيادية استعدادها لتمويل تكاليف المشروع بنسبة 95%.

وتأتي الخطوة القطرية في إطار خطة “قطر آفاق 2030” وهي استراتيجية تهدف إلى تنويع الدخل القومي القطري بعيدا عن النفط والغاز، والاعتماد على مداخيل أخرى منها الإيرادات من الاستثمار في الأسهم الصينية التي خصصت لها قطر 5 مليارات دولار على مدى سنوات.

وأثارت صفقة برج شارد جدلا حول الجدوى الاقتصادية للمشروع في وقت تمر فيه بريطانيا وأوروبا في مرحلة كساد اقتصادي، إلا أن المخططين القطريين يأملون في أن يتعافى الاقتصاد ويعود الطلب على العقارات والخدمات الفندقية إلى مستوياتها السابقة.

{youtube}2zwzpIIV3ZI{/youtube}

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق