مجتمعهنا و هناك

دراسة بريطانية : اقتران الرجل بزوجة “ثانية” يزيد شوقه للأولى ويحسن علاقته معها

(أنحاء) – متابعات :-

كشفت دراسة أجراها العالمان البريطانيان “فراين البرغ, وبراون سميث” حول الزواج الثاني للرجل أن ارتباط الرجل بامرأة أخرى يزيد من اشتياقه لزوجته الأولى, ويحسن من علاقتهما الزوجية, ويعيد اليها النشاط والود من جديد، مثيرين بذلك جدلا اجتماعيا واسعا.

وعللت النتائج ذلك بأن الرجل بطبعه يمل من العلاقة الزوجية بعد فترة, حيث يصاب بالفتور, ويدب بينه وبين زوجته ما يسمي بـ”الخرس الزوجي”، واستنتجا من هذه الدراسة التي أجريت على أكثر من 700 حالة أن الزواج الثاني للرجل يجدد علاقته بالأولى ويبعد الملل والفتور عن حياتهما الزوجية, وبالتالي فهو يعود بالنفع على الزوجة الأولى.

ونقلا عن استطلاع لصحيفة “السياسة” الكويتية، شكك الدكتور سعيد عبد العظيم -أستاذ الطب النفسي بالقصر العيني- في صحتها ودقة نتائجها، مؤكدا أنها غير منطقية، خاصة أن النتائج تختلف من دولة لأخرى وفقًا للمكون الثقافي، والعامل المجتمعي هنا له دور كبير ومؤثر في تلك الحالة.

وتقول الدكتورة إيمان جلال -أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة حلوان- “هذه الدراسة تفتقد الى الواقعية, وغير منطقية على الاطلاق لأن الزواج الثاني ومسألة تعدد الزوجات, عملية نسبية, وتختلف من مجتمع لآخر”.

وتشير الصحيفة إلى انتقاد خبيرة للعلاقات الزوجية لتلك الدراسة معتبرة أنها أهملت الزوجة, ولم تلتفت لمسؤولية الزوج لأن الزواج علاقة ثنائية, تعتمد على الطرفين معاً في نجاحها أو فشلها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. الشرع المطهر إشترط العدل .. من يقدر على العدل بين زوجاته فليعدد ومن يغلب عليه عدم قدرته على العدل فليكتفي بواحده اسلم له ولها .. إذا” النقطه الوحيده التي ركز عليها شرعنا الكريم هي العدل اما باقي النقاط فجميعها إيجابيه .. والله اعلم

  2. ممكن فيها شي من الصحة لان الرجال منكد عيشتها ومحوم كبدها ونفسيتها منه دمار واذا تزوج افتكت منه وعاشت حياتها وارتاحت نفسيتها من النكد فاكيد راح تتغير بس السؤال هي بترجع علاقتها معه زي اول؟! مستحيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق