تقارير خاصةمجتمعهنا و هناك

تقرير: 69% من السعوديين يعانون زيادة الوزن والسمنة

(أنحاء) – الترجمة :-

ذكر تقرير نشرته صحيفة “صنداي تلغراف” ان مجمل الذين يعانون من “زيادة الوزن أو السمنة” يبلغ تعدادهم حوالي1.6 مليار انسان حول العالم جراء عادات غذائية غير صحية واسباب اخرى تتعلق بالتطور التكنولوجي والبعد عن ممارسة الرياضة خصوصا في الدول الغنية .

وذكر التقرير أن 69 % من السعوديين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة ، وان النسبة الاعلى بين النساء “اللاتي لايمارسن الرياضة بسبب قيود دينية او اجتماعية ” حسب وصف التقرير .

ولم تكن بقية دول الخليج العربي ببعيدة عن النسب العالية لانتشار السمنة فيها ، حيث بلغت 72.3 في المائة في قطر التي وصفها التقرير بـ “اغنى دولة على وجه الأرض” وتوقع في حال استمرار القطريين على نفس نمطهم الغذائي خلال الخمس سنوات القادمة بأن يصبح 73 % من النساء القطريات و 69 % من الرجال في عداد من يعانون من “السمنة المفرطة” .

وفي الإمارات العربية المتحدة بلغت النسبة 68.3% هم مجمل من يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من اجمالي عدد السكان ، والذي يعزى انتشارها -حسب التقرير- الى الافراط في تناول الوجبات السريعة ، حيث ذكر على لسان مدافع المنتخب الاماراتي المدافع صالح عبيد “أن سبب فشل تأهل منتخب الامارات العربية المتحدة في التأهل لنهائيات كأس العالم 2010، كان بسبب إدمان الفريق للوجبات السريعة”.

وفي بقية دول العالم يعاني أكثر من 325 مليون صيني من زيادة الوزن أو السمنة ، يمثلون 24.5% من عدد السكان ، وفي فنلندا 58% ، فرنسا 50.7 % ، جامايكا 55.3 %،  ماليزيا44.2 %  ، موريتانيا 36 % ، نيجيريا 26.8 %،  السويد 53.3%، تونغا 90.8 % ، زيمبابوي 25.5 % ، أستراليا 63.7 % ، الولايات المتحدة الأمريكية70.8 %،  البرازيل 51.7% ، بريطانيا 64.2% من اجمالي عدد السكان في تلك الدول يعانون زيادة الوزن أو السمنة.

واحتلت جمهورية ناورو التي تعتبر اصغر جمهوريه فى العالم المركز الأول كـ “أكثر شعوب العالم بدانة”  ” فنسبة السمنة تصل الى 94.5% بين سكانها البالغ عددهم 14 ألف نسمة جلهم من البدناء الذين لايتجاوز العمر المتوقع للرجال فيها عن 59 سنة ، والتي غالباً ما ترتبط حالات الوفاة فيها بأمراض متعلقة بالسمنة أو زيادة الوزن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق