أنحاء العالم

السعودية تشتكي إيران للأمم المتحدة بشأن انتهاكاتها حقول نفطية في البحر

(أنحاء) – وكالات : –

تقدمت السعودية ببلاغ إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول انتهاكات إيران لمنشآتها النفطية البحرية في المنطقة الشرقية، مؤكدة أنها تحتفظ لنفسها بحق الرد لحماية مياهها ومنشآتها النفطية.

وقال المندوب السعودي في الأمم المتحدة، عبدالله المعلمي، في رسالة بثتها وكالة الانباء الكويتية أمس ونشرتها أيضا “سكاي نيوز عربية” ووسائل اعلام اخرى إن “طائرة مروحية إيرانية حلقت عدة مرات خلال شهر يوليو الماضي فوق مواقع في حقل الحصبة النفطي”، فيما سبق أن اعترض طرادان عسكريان إيرانيان سبيل سفينة تعود إلى مقاول تابع لشركة “أرامكو” في منطقة حقل “العربية” النفطي في مناسبة أخرى.

وحذر المعلمي، في الرسالة من “أن الحكومة السعودية تحتفظ بحقها في اتخاذ أي إجراء تراه مناسباً من أجل حماية مياهها ومنشآتها النفطية وتحمل السلطات الإيرانية المسؤولية الكاملة عن كافة العواقب المحتملة”.

وذكر المعلمي أن وزارة الخارجية السعودية وجهت بالفعل رسالة في هذا الصدد إلى وزارة الخارجية الإيرانية طالبت فيها بعدم تكرار مثل هذه الحوادث.

وأضاف “هذان الحقلان هما حقلان بحريان تابعان للسعودية كما نص عليه الاتفاق المبرم بين المملكة وجمهورية إيران الإسلامية عام 1968، الذي أقر ترسيم الحدود بين الحقول البعيدة عن الشاطئ في البلدين”.

وطلب السفير السعودي في الرسالة من بان كي مون تعميم احتجاج السعودية بين الدول الأعضاء ونشر الرسالة في العدد القادم من نشرة قانون البحار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. صح النوم. من شــــــــهر يوليو وتوكم تشــــــــــــتكون الآن !!! ليش ما نزلتوا الهيلوكبتربالقوه وخليتوا إيران تجي تطلب بإعادة الهليكوبر وإطلاق سراح الطيار. ماذا لو حصل العكس وحلقت هيلوكبتر سعوديه بالغلط فوق إحدى منصات معامل الإنتاج الإيرانيه؟ كان ممكن إيران تسقطها بصاروخ ولا همها أحد.

  2. اذل دولة هي التي تشتكي للامم المتحدة ولا تستطيع الدفاع عن حدودها

    رغم ان ميزانية جيشها تساوي 4 اضعاف ميزانية اسرائيل . لكنها تذهب رشاوي وسرقات

    اسوأ سرقة ان تسرق وطنك وشعبك ثم تدعو الشعب ان يكون وطني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق