أنحاء الوطنتقارير خاصةثقافة وفنون

دار “لامبرت” العالمية تتولى طباعة ونشر كتاب علمي لدكتورة سعودية متفوقة في مجال الرياضيات

لامبرت: مؤلف الدكتورة زكري احتوى على العديد من الأمثلة الرياضية التي لم تكن موجودة من قبل

الشيماء عبد العزيز- جازان – (أنحاء):-

اختارت دار النشر الألمانية ” LAP ” احد مؤلفات الدكتورة السعودية عائشة زكري من منسوبات جامعة جازان ليكون ضمن اصدراتها الاكاديمية باللغة الانجليزية ، ضمن كوكبة العلماء والباحثين حول العالم الذين تختار الدار الالمانية أبرز مؤلفاتهم العلمية لنشرها وتوزيعها عالميا.

وحمل البحث العلمي الذي نشرته “لامبرت” للدكتورة زكري عنوان: (Generalized Closed Fuzzy Sets in [0,1]-topalogical Spaces) ويحتوي على أربعة  فصول ويتناول المجموعات المغلقة الفازية المعممة في الفراغات التوبولوجية من النوع [0,1].

وقالت الدكتور عائشة لـ موقع جامعة جازان ” أنه تم وضع هذا الكتاب بعناية للمهتمين بمجال الرياضيات الفازية بفروعها المختلفة والتي لها علاقة بالتخصصات المختلفة التي تعتمد عليها، مثل الهندسة، علوم الكمبيوتر، علوم الحياة، والجغرافيا وغيرها. ففي السنوات الأخيرة تزايد الاهتمام بمفهوم المجموعات الفازية الذي قاد إلى مفهوم المنطق الفازي، وهذا المفهوم بدوره يستخدم في مجالات عدة مثل نظرية التحكم، نظرية اللعب، الاقتصاد، الإحصاء، إدارة البيانات، الذكاء الصناعي والمنطق الآلي.

وعن قصة تعرف الدار الألمانية على نتاجها العلمي أوضحت زكري أن طلب الدار لطباعة المؤلف جاء بعد مشاركتها ببحث علمي في مؤتمر عُقد بماليزيا قبل سنتين، موضحة أنه وبعد انتهاء المؤتمر وعودتها للجامعة بأسابيع تفاجأت برسالة إلكترونية من الدار تطلب منها الموافقة على طباعة بحثها وتوسيع نطاق البحث للخروج بكتاب علمي مكتمل في هذا المجال بناء على شروط وضوابط علمية دقيقة وضعتها الدار.

وأشارت زكري إلى أنها مكثت قرابة سنتين في إعداد الكتاب وإجراء عمليات بحث موسعة وجديدة. موضحة أن الكتاب أصدرته الدار الألمانية في نسخة إلكترونية أول الأمر، فحقق رواجا مميزا جعلها تصدره بعد ذلك مطبوعا وتولت الدار توزيعه على المكتبات البريطانية والأمريكية.

وأشادت  دار النشر الألمانية في تقديمها للكتاب بالمادة العلمية التي احتواها الكتاب وقالت ” ان مايميز هذا كتاب الدكتورة عائشة زكري  هو احتواءه على العديد من الأمثلة التي لم تكن موجودة من قبل بسبب طول الحسابات الرياضية التي تستغرق وقتاً طويلاً لإيجادها، ومنشأ هذه الصعوبة هي أنها تعتمد على المجموعات الفازية التي قدمها العالم الإيراني لطفي زادة عام 1968م والتي تعتبر أكثر تعقيداً من المجموعات العادية”.

وتعتبر دار النشر الألمانية “LAP – Lambert Academic Publishing ” واحدة من أشهر دور النشر الأوربية المتخصصة في نشر البحوث العلمية وأطروحات ‏الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والمشاريع البحثية الأكاديمية في أوروبا والعالم، والمقدمة لكليات ومراكز مرموقة، وتقوم بطباعتها ونشرها عبر أكثر من‏‏ 80 ألف موزع كتب ومكتبات مشهورة حول العالم لاسيما في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ، وبيعها عبر موقع أمازون وغير ها من المواقع العلمية الاخرى المتخصصة في بيع الكتب ، وتم طرح كتاب الدكتورة زكري بقيمة 59 يورو حسب موقع ” bod.de” .

يذكر أن الدكتورة عائشة زكري  حصلت على شهادة الدكتوراه في الرياضيات البحتة “الطوبولوجيا” في عام 2006، وهي عميدة الكلية العلمية للبنات وأستاذ الرياضيات البحته المشارك جامعة جازان، ونالت جائزة الأمير ناصر بن محمد عن الأكاديمية الممتازة في عام 2008م، وتعد من الكفاءات الوطنية المتفوقة في علم الرياضيات.

غلاف كتاب الدكتور عائشة زكري
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫6 تعليقات

  1. شئ يرفع الراس
    الله يوفقها وينفع بعلمها دينها ووطنها
    جيزان أهل العلم والحكمة ماهو غريب عليهم التفوق

  2. للاسف السعودي يجد في الخارج المساعده للتحقيق واقع افضل والله العظيم الواحد في هذا البلد نفسه يقدم لها ما يستطيع لكن لا نجد من يدعم عيال البلد واولاد السعوديه احرص عليها من الاجانب والله يوفقه ان شاء الله

    1. اخي العزيز عمر، كل البلدان تحتاج للبعض والشي الجميل جدا في هذا هو ان النشر ياتي من دوله اخرى حتى يعرف قيمتنا ومن نحن، دائما اختر الشي الايجابي بعيدا عن انتقاد مجتمعك ومن حولك لانك جزء منه، فنحن من يرفع البلد ونحن من يقف امامها. لا تجعل طريقا للانتقاد وفكر دايما في الاجابيات …. بالتوفيق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق