ثقافة وفنون

قرطبة : السويدان ليس له علاقة بقضية السطو على مؤلفات ويحتفظ بحقه في المطالبة بتعويض

لجين حسن – (أنحاء)  : –

ردت مؤسسة قرطبة على قضية اتهام شركة شعاع الدكتور طارق السويدان بالسطو على حقوقها الفكرية، وهي القضية التي تنظرها وزارة الثقافة والاعلام السعودية ونشرت تفاصيلها أنحاء أمس.

وأكدت المؤسسة أن السويدان ليس له أي علاقة في تأليف كتاب “العمل المؤسسي” ومؤلفه هو الدكتور محمد العدلوني، وبالنسبة لكتاب خماسية الولاء فالجزء الذي فيه خلاف هو .القسم الأول مؤلفه العدلوني

وقالت قرطبة في خطاب تلقته أنحاء أن العدلوني نقل من المصادر من نشرة (خلاصات) وأشار إلى المراجع بدقة وعلمية وقام بالاختصار والإضافة عليها داخل الكتاب أثناء النقل وفي المراجع يمكن الرجوع إليها

وأوضحت أن طارق السويدان ليس له دعوى بهذا التأليف وإنما زج اسمه طمعا بتعويض مالي وكسب لشهره إعلامية، ويحتفظ بحقه في المطالبة بكافة المطالبات المادي والمعنوية نتيجة التشويه الذي قامت به شركة شعاع ورئيسها نسيم الصمادي .

وأضاف الخطاب : لم توضح الجهة المدعية شعاع وصاحبها السيد نسيم الصمادي إلى أوراق حقوقيه تخوله بالترجمة والاختصار والاختزال في نشرة (خلاصات) في المعاملة المرفقة .. سواء من مؤلفي الكتب التي نقل منها أو الناشرين لها الأصليين باللغة الإنجليزية ، وسألناه سابقا هل يملك حقوق في ذلك لكنه أنفعل لهذا السؤال وتهرب من الإجابة .

وقالت أن قرطبة راسلت عدة ناشرين للكتب التي تلخصها نشرة (خلاصات ) والردود التي وصلت أوضحت أنه لم يعطوا أي ناشر حقوق ترجمة أو اختصار بما في ذلك شعاع للنشر باللغة العربية .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق