اقتصاد

الاربعاء.. بدء تطبيق ” نطاقات ” على المنشآت الصغيرة

(أنحاء) ـ متابعات

أعلنت وزارة العمل عن بدء تطبيق القرار الوزاري الخاص بإدراج المنشآت الصغيرة التي يبلغ عدد العمالة فيها 9 عمال فأقل ضمن برنامج تحفيز المنشآت لتوطين الوظائف “نطاقات” غداً الاربعاء .

 وحسب القرار الوزاري فإن على كل صاحب عمل في تلك المنشآت يلتزم بتوظيف سعودي واحد على الأقل وأن يكون مسجلاً بالتأمينات الاجتماعية، وألا يكون محسوباً في نسبة التوطين لدى منشأة أخرى. كما يجوز احتساب أي من الشركاء في الشركة عاملاً فيها شريطة أن يكون مسجلاً لدى التأمينات الاجتماعية، وألا يكون محسوباً في نسبة التوطين لدى منشأة أخرى.

ووفقا لوزارة العمل فإن عدم الالتزام بتوظيف موظف سعودي أو تسجيل صاحب العمل أو أحد الشركاء ستتعامل المنشأة وفقاً لمعاملة منشآت النطاق الأحمر وما سيترتب على ذلك من الحرمان من الحوافز، وإيقاع عليها العقوبات بإيقاف جميع خدمات الوزارة بما في ذلك تجديد رخص العمل للعمالة بالمنشأة، كما تمنح وزارة العمل العمالة في هذه المنشأت المخالفة الفرصة للانتقال إلى منشآت في النطاقين الأخضر والبلاتيني شريطة انتهاء رخص العمل الخاصة بهم، وفي حالة انتهائها يتم انتقالهم إلى المنشآت الأخرى في النطاقات الآمنة دون الحصول على موافقة صاحب العمل في تلك المنشآت.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. بالعقل والمنطق .. مؤسسه صغيره عدد عمالتها لا يتجاوز 3 او 4 اشخاص .. كيف سيوظف سعودي براتب مناسب!

    وبالمقابل لازلنا نجد عند زيارتنا لمعارض لشركات الكبيره أن الغالبيه من اخواننا الوافدين بل في بعض الأحيان يكون الجميع من الوافدين!

    وزارة العمل لا نعلم تمضي بنا إلى اين!

    قرارهم الأخير بفرض رسوم 2400 إضافيه على العماله التتي تتجاوز سعودة اي جهه .. في آخر المطاف تحمله المستهلك الأخير والإيراد الكبير ذهب لصندوق تنمية الموارد البشريه .. بمعنى آخر اصبح المستهلك يدفع نسبة تحمل وزارة العمل في السعوده!

    1. بالنسبة للمؤسسة التي ذكرت يكفي أن مالكها سعودي
      فالمالك أو أحد الشركاء يكفي كنسبة في السعودة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق