أنحاء الوطن

وزير الحج : إلغاء التوريث بمؤسسات الطوافة ولا مانع من عمل المرأة في خدمات الحجيج

133343_1365598323_3499

 (أنحاء) – واس :

كشف وزير الحج السعودي الدكتور بندر حجار أنه يجرى حاليا وضع اللمسات النهائية للخطة الإستراتيجية للحج والعمرة لمدة 25 عاما تأخذ بعين الاعتبار الزيادة المتوقعة في عدد الحجاج والمعتمرين والزوار ومحدودية مساحة المشاعر المقدسة.

وأوضح أن حكومة المملكة لا تتقاضي أي مبالغ على الإطلاق من الحجاج أو المعتمرين سواء على شكل رسوم على التأشيرات أو مقابل الخدمات التي تقدمها الدولة لضيوف الرحمن وأن أي مصاريف يتحملها الحاج أو المعتمر فهي تكون للقطاع الخاص أو مؤسسات الطوافة التي تقدم خدمات السكن والغذاء والنقل للحاج أو المعتمر.

وأكد حجار- خلال اللقاء العلمي الذي نظمته كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة الملك عبد العزيز بجدة تحت عنوان “تطوير خدمات الحج والعمرة” اليوم “الاربعاء”، اهتمام السعودية بخدمة ضيوف الرحمن لأنها تعتبر خدمة ضيوف الرحمن شرف لها وتعمل على تقديم هذه الخدمة على أكمل وجه.

ونبه على الفصل التام بين أداء الشعائر الدينية والسياحة الدينية ، مشددا على أنه لا يوجد ما يسمى بالسياحة الدينية في المملكة.

وتطرق وزير الحج إلى التحديات التي تواجه الحجاج، مؤكدا أن الدراسات مستمرة وبمنتهى الدقة والسرعة لتجاوز هذه التحديات من أجل راحة ضيوف الرحمن وهو هدف القيادة الرشيدة منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين.

وأوضح أن أهم هذه التحديات هي محدودية المساحة خاصة في مشعر منى الذي تبلغ مساحته 450ر1 مليون متر مربع بما يعادل مساحة 6ر2 متر للحاج الواحد من الحجاج النظاميين سواء حجاج الخارج أو حجاج الداخل وفي حالة إضافة عدد الحجاج غير النظامين يكون لكل حاج حوالي واحد متر أو 80 سنتيمترا، لذلك هناك ضوابط صارمة سيتم تطبيقها على حجاج الداخل ممن لا يحملون تصاريحا اعتبارا من موسم الحج المقبل قد تصل إلى ترحيل المقيم المخالف وإبعاده عن المملكة لمدة عشر سنوات.

وأشار الدكتور حجار إلي أن من بين الخطوات المستقبلية التي تعمل الوزارة على تنفيذها أيضا المسار الالكتروني الذي يتيح للحاج الاطلاع على جميع الخدمات التي تقدم له قبل مغادرته بلده وحتى العودة إليها بعد تأدية فريضة الحج بما في ذلك البصمة التي سيتم أخذها في بلد الحاج منعا للتكدس في مطار الملك عبد العزيز في جدة.

وذكر وزير الحج السعودي أن هناك خطة لإعادة هيكلة مؤسسات الطوافة سيتم تنفذها بعد إقرارها من المقام السامي وهي الآن تحت الدراسة في هيئة الخبراء، وهذه الخطة تهدف إلى فصل الملكية عن الإدارة بما يحقق إدارتها بشكل تجاري ويعالج نظام الإدارة والتوريث المعمول به في هذه المؤسسات منذ 70 سنة وفي حالة إقرار هذه الخطة ستكون بمثابة نقلة نوعية بما في ذلك إيجاد حل لتدني الربحية وقيمة التكلفة التي تتقاضها هذه المؤسسات والتي تقدر بحوالي 500 ريال عن كل حاج وهذه القيمة تم تقديرها عام 1385هـ ولم يتم تعديلها حتى الآن.

وفيما يتعلق بارتفاع أسعار خدمات حجاج الداخل وقلة عدد هؤلاء الحجاج قال دكتور بندر حجار: هناك دراسة تجري حاليا على شركات حجاج الداخل وتتضمن تحديد شرائح التكلفة طبقاً لنوع الخدمات، مشيرا في هذا الصدد إلى أن المعضلة التي تواجه حجاج الداخل هي المساحة المخصصة لهم التي لا تستوعب أكثر من 230 ألف حاج بأي طريقة من الطرق ولذلك لابد من الالتزام بهذا العدد.

وبالنسبة لعمل المرأة في قطاع الطوافة وخدمات الحجيج قال: لا مانع من عمل المرأة في هذا المجال ما دام أنه يتم في إطار الحدود الشرعية.

وحول أعداد الحجاج والمعتمرين حاليا، قال وزير الحج السعودي: يؤدي مناسك الحج مليونان من الحجاج النظاميين وحوالي مليوني و600 الف حاج غير نظامي وهذا العدد (غير النظاميين) هو الذي يؤدي إلى ظاهرة الافتراش .

وأوضح “سوف نواجه هذه الظاهرة باستخدام التقنية الحديثة للتفتيش والتدقيق بما لا يحدث تكدساً للمركبات وفي الوقت نفسه يمنع دخول غير المصرح لهم بدخول مكة المكرمة أثناء موسم الحج باستخدام الشرائح الذكية لفحص تصاريح الأفراد وتفتيش الحافلات دون إحداث ارتباك مروري عند مداخل أم القرى”.

وحول إعداد متخلفي العمرة أشار حجار إلى أنه تحقق إنجاز كبير في تخفيض أعداد المتخلفين، موضحا أن الموسم الماضي أدي مناسك العمرة 5ر5 مليون معتمر ولم يتخلف منهم إلا ثمانية آلاف فقط، مضيفا أن المملكة تستقبل 400 ألف معتمر شهريا ويتضاعف هذا العدد إلى 800 ألف معتمر في شهر مضان المبارك

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫38 تعليقات

  1. لا ينسى الدكتور قول الله تعالى من يرد فيه الحاد بظلم نذقه عذاب اليم ودعوت الخليل عليه السلام وقول المولاعزوجل اطعمهم من جوع وامنهم من خوف ولا يستطيع احد من كان ان يظلم من كتب الله لهم هذا الرزق والله الذي لاإله الاهو إذا مافكر مجرد التفكير فيالإضراربمصالح هذه الناس

  2. سعاده الوزير تطويرك لشئون الحج لمسناه من سعادتكم ولكن المطوف والنطوفة وابناءالمساهمين يتئملون منك الكثيرﻷنصافهم والوقوف معهم في تطلعاتهم وامنياتهم وحقوقهم االمهصومة والله
    يرحم الملك فيصل الذي قال هذارزق أهل مكةيكفي ياسعاده الوزيرأن المطوفين حقوقهم مسلوبة بعدماحجب عنهم اﻷسكان والتغدية والخدمات الرئيسة وﻻبدتعي جيدأن اسركثيره من المطوفين والمطوفات ينظرون موسم ااالحج من أجل يقتاتون ارزقهم لموسم كامل من موسم الحج وبيوت معظم المطوفين مفتوحة من مصلحة الحج والعمل في هذاالشهرالمبارك فكرما ﻻتقطعوا ا .ارزاقنا وتكريما من رب العبادفي خدمة ضيوفه

    1. اتقو يومًا ترجعون فيه إلى الله.

      معلومة اتمنى ان تتمعن فيها و لاتنساها يامعالي الوزير:

      خدمة ضيوف الرحمن والطوافة لا يوجد كائن على وجه البسيطة القدرة او السلطة على تحديد من يجب عليه خدمة ضيوف الرحمن فهم ضيوف الرحمن وليسوا ضيوفك يامعالي الوزير. ولهذا لم يأمر به ملك من ملوك بلادنا مثل هذا الأمر. فارجوا منكم مراجعة أنفسكم وان تتقوا الله في لقمة الأرامل والمعسورين من المطوفين والمطوفات

  3. يا معالي الوزير الطوفة مهنه شريفه أقرها المغفور له الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن السعود كمكرمة ملكيه لأهل مكه وجرت عليها العادة من ذلك الحين وتم توزيع العوائل وتنصيبهمم وتوزيع خدمة حجاج بيت الله الحرام عليهم
    سؤالي هل الغاء نظام التوريث بسهوله بمكان الإقرار فيه ؟؟؟

  4. الرزق رزق الله
    واﻻرض ارض الله
    ونحن لسنا سوا عبادا لله

    اما بخصوص الغاء توريث الطوافه فلن يستطيع لاهو ولا اللي يتشددله بسحبها من المطوفين
    الا في حاله واحدة وهي اذا امر الله سبحانه بسحب هذا الرزق منا

    وطالما ان هناك مطوفين لايخافون من الله في خدمة ضيوفه حتما فإن ربنا سيبدلنا بمن يخدمهم افضل منا

    ارجوا من جميع المطوفين قبل الصياح والنياح على اي قرار
    مراجعة انفسهم وسؤالها هل هم يخدمون ضيوف الله كما امرنا ربنا جل جلاله ؟؟؟؟

    ام بعضنا ولن اقول جميعنا همتهم المااااده اكثر من خدمة ضيوف الرحمن

  5. لحجار يضع اللبنة الأولى واللمسات القوية في نهاية مهنة الطوافة التي كانت لأهل مكة المكرمة منذ عهد الجاهلية وحتى عصرنا هذا

    فقتل وإلغاء صفة التوريث والوراثة في هذه المهنة يعني نهايتها
    لان معالية يريد أن يعطيها صبغة وصفة تجارية لكي تحارب وتصارع في الدخل القومي للدولة بعد ان كانت الدولة الكريمة تهب خدماتها بالمجان للحجاج والمعتمرين ولوجه الله تعالى

    قولوا وداعا لمهمة الطوافة في عهد بندر الحجار
    سوف يسجل التاريخ اسمك يا معالي الوزير ولكن لا نعلم في اي صفحة

  6. أنا واحد من أبناء الجوهرتين ولم نطل ﻻبلح الشام وﻻعنب اليمن اية نظام ينتزع بالقوه على فئة المطوفين وهذا القرار سوف يلغي الطوافه مستقبﻵ فأنا اول شخص اقول حسبي الله ونعم الوكيل في الشخص المسؤل الذي اقر هذاالقرار /المطوفين يجب آﻻ يسكتوا على ذلك ؟؟؟؟

  7. لن تستطيع
    ولن يستطيع خدمة الحجيج سوى مطوف ولد مطوف
    المطوفيين يتكلموا جميع اللغات ولن نعتمد على المكافاة
    والتي هي بذاته غير مرضية
    سيظل المطوف مطوف والحلاق حلاق

    مع الشكر للتصريح بدون تجريح
    ولا تعرف معنى كلمة مطوف
    قولوا له يجماعة

  8. معالي الوزير كيف يكون حال الورثة بعد ان توفت والدتهم وما مصير الأسهم الخاصة بها هل توزع علي الورثة الشرعين مثل جميع الاسهم البنكية والشركات العاملة في بلاد الحرمين ومهبط الوحي ام هناك نظام في وزارة الحج سنة وزير حج سابق يحرم الورثة من ميراث والدتهم بشرع من هذا ؟؟ ونحن في حكم ال سعود طيب الله اصلهم وتمسكهم بعقيدةالاسلام ومنهج كتاب اللة وسنة المصطفي علية افضل السلام فلينظر معاليكم في المشاكل حسب ما تنص علية الشريعة علما بان الورثة من غير أبناء الطائفة فهل علي يدكم يا معالي الوزير يتم انصافهم ؟؟”وتحقيق العدل بما يملية شرع. الله عزوجل ننتظر الفرج علي ايديكم يا معالي الوزير ولا تكون حكرا علي فئة دون فئًة اخري واللة من. وراء القصد وشكرا

  9. يعني ايش يعني إلغاء التوريث يعني بزورتنا رح يمصوا حمر، ولا ايش الهرجه. . احد يفهمني ايش صاير في مؤسسات الطوافه من يوم جاء للوزارة قلب امهاااا ابن الحجار .

  10. الطوافة لها رجال وسوف يعملون على الحفاظ على هذا المكتسب الموروث من عام ٨٤٤م وسوف يورثونه لأحفادهم رغم أنف الحسادلهذه المهنه التي شرفناالله بها وهذا عهد بين الآباء والأجداد ومؤسس هذه الدوله المغفور له الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه وأبناؤه حفظهم الله لن يسمحوا لاحد ان يغير أمر وعهد

  11. المرء يُعرف في : الأنام بفعله

    و خصائل المرء : الكريم كأصله

    أصبر على حلو : الزمان و مرّه

    واعلم بأن الله : بالغ أمره ..

    لا تستغب فتستغاب : و ربّما

    من قال شيئاً : قيل فيه بمثله

    و تجنب الفحشاء : لا تنطق بها

    ما دمت في جدّ : الكلام و هزله

    وإذا الصديق أساء : عليك بجهله

    فاصفح لأجل الود : ليس لأجله ..

    كم عالمٍ متفضل : قد سبّه !!

    من لا يُساوي : غرزةً في نعله !!

    البحر تعلو فوقه : جيف الفلا ..

    و الدرّ مطمور : ٌ بأسفل رمله ..

    وأعجب لعصفور : يزاحم باشقا

    إلاّ لطيشته : و خفّة عقله !!

    إيّاك تجني سكرًا : من حنظل ..

    فالشيء يرجع : بالمذاق لأصله..

    في الجو مكتوب ٌ: على صحف الهدى

    من يعمل المعروف : يُجزى بمثله ..

  12. اتمنى ياوزير الحج ان تكون هناك عدتلة في توزيع الاسهم وان تكون بامساواه بين جميع المطوفين والمطوفات ولا يكون هناك فقراء مطوفين كما يزعم حرامية الطوفين الذين استولوا على حقوق الضعفاء من المطوفين الاقدمين ونصبوا انفسهم وذويهم وجعلو لانفسهم نصيب الاسد من الاسهم ولباقي المطوفين فضلاتها حتى اصبح للمطوف او المطوفة سهم واحد واثنين وثلاث اسهم بينما يكون لهم مئات والاف الاسهم كيف ونحن نعمل نفس العمل في كل عام انا من المطوفات المؤيدات عدم التوريث بارك الله فيك يالحجار

  13. المعذره منكم ولاكن
    هل الطوافه مهنه وله وظيفه وهل هي لأهل مكه او لكل من هب ودب ياجماعة الخير الموضوع كله حسد في حسد اقسم بالله لو سحبت الطوافه من اهل مكهرالمطوفين سوف يبيعو ويشترو في الحاج لأنها بدأت بتحديد العمر الى 65 سنه والان عدم التوريث الله العالم بأيش ستنتهي هل بسحبها او بنفيها ما نقول الا حسبي ونعم الوكيل على كل ظالم. ( قطع الارقاب ولا قطع الارزاق )
    ياوالدنا ياخادم الحرمين اوقفهم عند حدهم لأنهم سيعبثو بكلمة والدك المغفور له المللك عبد العزيزال سعود والملك فيصل رحمه الله سنبقى وسنظل خادمين للحرمين ولضيوف الرحمن معك ياخادم الحرمين لأنها في دمائنا وارواحنا منذ نشأنا وترعرعنا في البلد الامين وتحت حكمكم العادل والمنصف لنا كأبناء لهذا الوطن الحبيب وفي الختام ( الشرك بالله ولا الأضرار بالناس )

  14. مادام ليس هناك مايميز مطوف عن الاخر ” فاطالب بالمساواه في توزيع الاسهم بين جميع المطوفين والمطوفات هذامن دعاء المظلومين والمظلومات من المطوفات ” بان يحرم الله النعمة على المفترين من رؤساء المؤسسات الجائر انا احدى مطوفات الدول العربية المظلومات.
    كم من المطوفين ياخذون بكل عام مئات الاف ونحن لاناخذ حتى عشرة الاف ريال اليس هذا ظلم وافتراء كم من الابناء تعلمو صنائع واليهم وتفوقوا عليهم وكم من الابناء اضاعوا ماجمع الاباء فلم نحن يسلب اباؤنا حقوقهم ونرث نحن الفضلات بعدهم
    كان الله معك يالحجار واعانك على قهر المعتدين

    المساواه المساوه هذا معنى العدل  

  15. كم كنت اتمنى ان تكون شركه مساهمة لجميع المطوفين والمطوفات فقط ” بدلا من النصب والاحتيال الحاصل في مؤسسات الطوافة واستيلاء الاداريين في المؤسسات على حقوق الضعفاء منهم والتلاعب بتوزيع مستحقات المطوفات وحرمانهم من العمل وعند وتوكيل الابناء او الازواج عنهم يعمل الابن او الزوج عضو لياخذ الاجر عن عمله فقط ولاتاخذ هي نصف الاجر عن العمل باسمها كماهو معمول به باي من مؤسسات الطوافة وتوظيف من هم غير مطوفات لقرابة اوصلة رحم وترك من هم اجدر منهم واحق لانهم مطوفات ابا عن جد
    والله لو علم وزير الحج عما يدور وراء الكواليس من مهازل ل لغى مؤسسات الطوافة لانها خداع واحتيال على ضيوف الله (ضيوف الرحمن ) ممن لايخافون الله من رؤساء وعاملي

  16. لا اعرف كيف تتم توزيع الاسهم على المطوفين والمطوفات “وكيف لا تزداد عدد الاسهم بازدياد عدد الحجاج “ولاتزداد قيمة الاسهم ايضا ؟وهذا منذ ان اصبحت مطوفة بوفاة والدي رحمه الله منذ عام 1419 حتى الان وانا املك 8 اسهم ونصف لابارك الله في النصابين من مطوفين ومسؤلين يعقدن ان الكرسي دائم لودامت لغيرك ماوصلت لك ” (كما حرمونا من حقوقنا حرمهم الله من نعيم الجنة .))

  17. معالي الوزير لا أعرف ابعاد هذا القرار ولا يمكنني التخمين لقادم أفضل و المثل العربي يقول أعطي القرص لخبازه ولو أكل نصفه معالي الوزير هلا أجد جوابا شافيا لسؤالي , هذا القرارعقاب جماعي لخطأ فردي أم لكسر الاحتكار؟ فلو افترضنا الاولى فسنحتاج الى فتوى من هيئة كبار العلماء هل يجوز معاقبة المحسن بذنب المسيء أما أذا كان القرار يهدف كسر قاعدة الاحتكار فيعني ذلك أنه ستتوالى الايقافات لتشمل الرفادة والسقاية و السدانة لأن أهل مكة كلفوا بهذه المهام بتاريخ أنت أدرى به مني وتوارثوها أبنائهم جيلا بعد جيل .

  18. اذكر معالي الوزير بالوقت الذي كان مسؤولا عن حقوق الإنسان وينادي بها …. هل هذه حقوق أهل مكه ام نحن لسنا بالخريطة ؟؟؟؟

  19. الله أكبر” من حرم وارث من ارثه حرمه الله رائحة الجنة” ماذا بعد يامعالي الوزير:-
    – سلطت على المطوفين من يراقبوهم من ﻻ يعرف من الطوافة سوى اسمها
    -اقصيت ذوي الخبرة ممن يربون اﻻجيال من بعدهم على اصول المهنة
    -جعلت السكن في ايدي البعثات من رضوا عنه اخذوا منه ومن منعهم منعه
    اﻵن تسلبهم اسهم توارثوها ابا عن جد ….خدمة الحجيج ﻻهل مكة عامة ولمطوفين مكة خاصة ….فحسبي الله ونعم الوكيل لمن يحرمهم هيا ….
    اللهم ﻻ تسلط علينا بذنوبنا من ﻻيخافك فينا و ﻻ يرحمنا
    نرفع امرنا بعد ربنا الى والدنا وولي امرنا الملك عبد الله
    اين انت من اهل مكة …ينادونك ويستعطفونك فاعطف علينا واغثنا ممن تسلط علينا!!!!!!

  20. يامعالي الوزير هل يوجد لك أو لأبائك منزل أو أراضي شاسعه وهبت لضيوف الرحمن؟
    هل هذه القرارات في قطع أرزاق أهل مكه التي كانت لها فضل عليكم شخصيا لتمكين كبار المسئولين من الدخول بأموالهم وتمهيدا لهم ؟
    هل تم أخذ فكره كامله عن الطوافه في العصور السابقه وليست 70عام فقط؟
    هل صحيح 8000 متخلف يتسولون في أرجاء الحجاز كما قلتم ؟
    هل استقبلتم ضيوف الرحمن في منازلكم وتعلمتم خدمه الحاج؟
    هل تتوقع بأنك الوزير الوحيد التي بدأ في التجديد
    هل تتوقع مخافتكم لرب العالمين

    نأمل أعاده النظر في كافة التصريحات الغير صحيحه

  21. هل عملتم في مكاتب الخدمه الميدانية كعضو نقل وتصعيد على الاكثر لاتخاذ هذه القرارات؟
    هل انتم من يستطيع التفكير دون أهل مكه ؟
    هل نظرتم للقيمة المعطاه للمطوف في ظل غلاء الأسعار والعقارات التي أهل مكه لايملكون شيء منها ؟

    إذا وليتم أمر الناس فارحموهم ليرحمكم الله برحمته

  22. يا سيدي ويا معالي الوزير بحكم منصبكم الموقر فلكم حرية اتخاذ قرارك …ولكن اقول لك لو سلمت الطوافة لغير اهلها اتحدى وابصم بالعشرة اذا استطاعوا تدبير الامور كما يدبرها ابناء مكه المطوفيين بعد الله سبحانه وتعالى ..ولكم يا معالي االوزير حرية الاختيار

  23. هل من مجيب على اسألة المطوفين…. من لهم بعد الله سواك ياخادم الحرمين …ياوالدنا وولي امرنا
    هل البداية بالمطوفين ومن ثم الزمازمة ….هل تصل الى بني شيبة ويأخذ منهم مفتاح الكعبة……
    في هذا الزمن كل شيء جائز …..

  24. والله هذه القشع اللي قصمت رقبه البعير اصلا للعجزه وكبار السن اتروكوا لهم ريحه من اللي بقي كله راح حسبي أتت الجبار انت انت انت

  25. انا لااتفق ولا اييد على عدم التوريث ولكن اذا بهذه المهزلة التي يتبعها رؤساء مؤسسات الطوافة وخاصتا الدول العربية اقول عليا وعلى اعدائي لاتهم نصابين واكلواحقنا ومحنا مستفيدين منها واقول عنهم حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم ( وجا من يحرمهم زي ماحرمونا ) نحن مطوفات الدول العربية

  26. يا معالي الوزير الظلم ظلمات يوم القيامه يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم ، قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق ، حين تُسأل في اليوم المشهود عن تلك القرارات الجائره فتجيب كنت أنفذ ما يُملى علي
    وحينها فقط ستعي عواقب من أملوا عليك وحدك وتقول رب ارجعون لعلِّي أعمل صالحاً فلا تأخذك العزَّة بالإثم فإنّ عذاب الله شديد

  27. الطوافة ليست حق مكتسب كما يدعي البعض فمن نصبهم على ذلك يملك ان يعدل. وانما هو شرف الخدمة لﻻجر .فمنهم من اساء للمهنة حتى صار الحاج يربط بعقال المطوف الذي صال وجال ونظر لها لجلب اﻻموال فقط وكم من مسئ ومحسن..فمن اﻻفضل ان يعاد ترتيب ييت الطوافة ويوسع العدد للراغبين بهذه المهنة وتقنن القوانين والله المستعان

  28. الله اعلم دا الوزير مدعوم من ناس كبار بدهم يشيلو الطوافة من
    المطوفين حبه حبه ويخلوها حكومية عشان يعرفو ياكلو مزبوط
    حسد والعياذ بالله.

  29. بسم الله الرحمن الرحيم
    كتبنا في مقال سابق عن :
    الحجار يضع اللبنة الأولى واللمسات القوية في نهاية مهنة الطوافة التي كانت لأهل مكة المكرمة منذ عهد الجاهلية وحتى عصرنا هذا
    وكان دليلنا صحيفة إليكترونية تدعى أنحاء وهي وكالة أنباء سعودية حضرت اللقاء في جامعة الملك عبدالعزيز بكلية الاقتصاد أو أن أحد مراسليها من الطلاب أو الحضور،
    فكن من الواجب علينا لأننا نضع لأحبتنا الحقيقة ، توجب علينا إظهار الحق والبعد عن شبهات الباطل والباطل نفسه ….

    فقد كان لنا لقاء يوم أمس بسعادة الدكتور يحيى بن محمد إلياس محبوب عضو هيئة التدريس في كلية الاقتصاد والادارة بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ،،،
    حيث سألناه عن الملابسات حول موضع إفادة الوزير في جزئية إلغاء التوريث المطلق لمهنة الطوافة ، وذلك بحكم حضوره للندوة واللقاء وأن اللقاء تم في جنبات وكنف الكلية ؟ـ فأجاب مشكورا :
    بعد السلام والبسملة والصلاة على المصطفى : افادنا بأن معالي الوزير لم يطلق إلغاء التوريث للمهنة بجميع جوانبه ، إنما قال معاليه نصا: لابد من أن نفرق بين التوريث المهني والتوريث الشرعي المالي .
    حيث أن الوضع الآن في التوريث في مهنة الطوافة مهني ومالي وغير شرعي .
    لأن المطوفة يتوفاها الله وينقطع دخلها بمجرد وفاتها لأنها لا يصح لها أن تورث المهنة لأبنائها وفي السابق كان النظام هذا صحيح لأنه لا يوجد أسهم ولا مساهمات ولا دخل متبادل بين المطوفة والمطوف في مكتبه سابقا .
    أما في نظام المؤسسات فقد تحول الأمر إلى مصالح مالية ومن الأجدى معاملتها معاملة شرعية ، حيث نوه الوزير بأن المطوفة لا تورث المهنة لأبنائها وبناتها وينتهى دورها كمطوفة بوفاتها ، ولكن دخلها المادي لا يورثه أخوتها إنما يذهب إلى الورثة الشرعيين ، فقط ماليا ……

    فقط هذا ما لزم التنويه عنه إحقاقا للحق ، وكي لا نكون عند الله كذابين ونكتب كذلك ومروجين للكذب …..
    فكما نقلنا عن صحيفة أنحاء ما نقلته مغلوطا عن الوزير ننقل الآن ما أخذناه من منظم اللقاء سعادة د. يحي محبوب ….

    فشكرا للدكتور يحي محبوب على سعة صدرته وتواضعه الراقي وأدبه الغير مستغرب عليه وتقبله كلمنا وانفعالنا ليلة الأمس ، وشكرا له لتوضيح الفكرة لدينا وتصحيح المفاهيم
    هذا والله أعلم وهو الشاهد المعين

  30. اول شي اقدم احترامي للوزير تاني شي اقول انا العملية حسد في حسد وفيها لعبه كبيرة لاكن لن يسكت اي مطوف عن الظلم ولن يهدا بال الولاية وال

  31. شكلو ما يعرف ايش يعني طوافة لساعك جديييد يا معالي الوزير
    ههههههههههههههههههه
    جيب قرار من الملك

  32. معالي الوزير راجع قرارتك فلا تظلم حتى لا تظلم نفسك…فالكرسي متاح لغيرك كما أتيح لك، وصدقني يوم لك ويوم عليك في الدنيا….
    وخذ العظه مماسبق في الدنيا ويجهلون مصيرهم في الأخرة…اسر وعوائل وارامل واطفال يعيشون على هذا الفتات الزائل …

    أتقي دعوة المظلوم لها عبرة في الدنيا لمن لا يعتبر…. ومصيرها في الأخرة أنت وحدك تعرف مافعلت لأخرتك!!!!

    ولن يجيد العمل في هذه المهنة إلا أهلها من تربوا عليها وورثوها من أبائهم وأجدادهم ،لا تفكر في الدنيا وأعمل خيرا لأخرتك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق