التكنولوجيا

صندوق الفرص الخليجية في إنفستكورب يستحوذ على 30% من شركة ذيب السعودية لتأجير السيارات

WRTYF

(أنحاء) – جدة:

أعلنَ إنفستكورب، المؤسسة العالمية المتخصصة في إدارة الأصول البديلة اليوم عن استحواذ صندوق الفرص الخليجية التابع له (“الصندوق”)، على 30% من شركة ذيب لتأجير السيارات، إحدى أكبر شركات تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية. وبمقتضى هذه الإتفاقية، سيَتَمثّل الصندوق في مجلس إدارة شركة ذيب وسيلعب دوراً فاعلاً في قرارات الشركة الاستراتيجية، وتحديد فرص نموّها، وتطبيق أنظمة الحوكمة لديها.

وتأسست شركة ذيب عام 1991 على يد حمود الذييب ومحمد الذييب، ونجحت في أن تتبوأ مكانة رائدة في السوق السعودية حيث بات يعمل لديها اليوم حوالي 900 موظفاً، وتملك أسطول سيارات يضم أكثر من 10,000 مركبة. وبهذا تُعدّ ذيب اليوم من أكبر شركات تأجير السيارات بالسعودية، وتغطي عملياتها المناطق الرئيسية  في أرجاء المملكة بما في ذلك جميع المطارات الرئيسية. وقد نجحت الشركة في الثلاثة سنوات الماضية بأن تحقق نمواً ملحوظاً تجاوزت نسبته الـ 17% في العائدات والدخل الصافي على حد سواء.

وتعليقاً على الصفقة، صرح محمد الشروقي، رئيس منطقة الخليج لدى إنفستكورب : “تحظى شركة ذيب بسمعة مرموقة كإحدى أكبر الشركات العائلية في المنطقة، كما أنها واحدة من رواد تأجير السيارات بالمملكة، يدعمها النمو الاقتصادي القوي التي تتمتع به السعودية حالياً. سنعمل عن كثب مع فريق الإدارة العليا من أجل تحقيق النمو الذي نطمح  إليه. ولدينا ملء الثقة بأن ذيب ستكون ذات قيمة إضافية لإنفستكورب وللصندوق كرابع استثمار له في المملكة العربية السعودية والعاشر في المنطقة”.

وقال وليد مجدلاني، المدير التنفيذي لإستثمارات إنفستكورب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نحن مسرورون جداً بشراكتنا مع شركة ذيب وفريق الإدارة لديهم. سنسعى إلى تعزيز المركز القيادي الذي تتمتع به الشركة حالياً، والمدعوم بفرص النمو الجذابة في قطاع تأجير السيارات الذي تجاوزت قيمته المليار دولار أميركي، وشهد نمواً مضاعفاً خلال السنوات الخمس الماضية.”

ومن جانبه، أشار حمود الذييب، رئيس مجلس إدارة شركة ذيب بقوله: “تُعتبر شركة ذيب اليوم، واحدة من أكبر شركات تأجير السيارات في السعودية، ويُعزى ذلك إلى نمط الأعمال القوي الذي تبنيناه منذ التأسيس. وبما أن شركتنا تمثل إحدى أسرع الشركات العائلية نمواً، فإننا نحتاج إلى تنظيم أقوى للركائز الأساسية لعملياتنا وتبني أفضل اساليب ادارة الاعمال من حيث  الحوكمة. كما نؤمن بأن إنفستكورب سيساعدنا على تطبيق كل هذا، وسيُضيف الخبرة التي نحتاجها لنتمكن من تحقيق نمونا المستهدف.”

وقال محمد الذييب، الرئيس التنفيذي لشركة ذيب: “نحن متفائلون بقدرتنا على استغلال الفرص الجذابة التي سيتمكن إنفستكورب من إتاحتها لشركتنا في السنوات الخمس المقبلة، ونؤمن بأن الخبرات التي سيقدمها لنا فريق عمل إنفستكورب ستساعدنا على النجاح في تعزيز موقعنا الريادي في السوق السعودية، والتوسع، وزيادة حصتنا السوقية.”

يُذكر أن صندوق الفرص الخليجية التابع لإنفستكورب والبالغة قيمته مليار دولار أميركي، يقوم بالاستثمار في شركات منطقة الخليج وتركيا إضافة إلى دول أخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتأتي صفقة الاستثمار في شركة ذيب السعودية إضافةً مميزة لاستثمارات الصندوق الأخرى في المملكة العربية السعودية والتي تضم شركات من قطاعات متنوعة كشركة لجام للرياضة، الرائدة في إدارة الأندية الرياضية في السعودية ومالكة مركز وقت اللياقة، وشركة إي واي تي بي، الرائدة في تزويد خدمات الدعم الصناعي والفني لقطاع البتروكيماويات والنفط والغاز، وشركة لازوردي السعودية للمجوهرات. كما يشمل الصندوق أيضاً استثمارات أخرى في شتى أنحاء المنطقة تضم هايدراسن، وأوتوماك، وأوركا، وغلف كريو، وترياكي أغرو التركية.

وقد قام الصندوق في العام الماضي بإتمام صفقة بيع ناجحة لأولى استثماراته في دولة الإمارات، والتي تمثّلت في شركة ريدينغتون غلف، الرائدة في قطاع تقنية المعلومات.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق