أنحاء العالم

تركي الفيصل يرفض دعوة إسرائيلية لزيارة القدس .. خلال مناظرته مع عاموس

11 (نسخ)

(أنحاء) – متابعات : ــ

عرض رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلي الأسبق عاموس يدلين على رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق الأمير تركي الفيصل زيارة القدس، وذلك خلال مناظرتهما ظهر اليوم إلا أن الفيصل رفض العرض.

وقال عاموس : “إن معظم الإسرائيليين لا يعرفون بنود مبادرة السلام السعودية، وأعرض عليك القدوم إلى القدس والصلاة في المسجد الأقصى والتحدث من الكنيست إلى الإسرائيليين الذين لا يعرفون المبادرة العربية”.

ورد الأمير تركي قائلاً : “لا يمكن لي التفكير في هذا العرض والجنرال يعرف ذلك، وأظن أن من المهم التفاوض بجدية، وليس استخدام العواطف من أجل تحويل الانتباه عن القضايا المهمة، أما استخدام الدعوة لتصويري وكأني حجر عثرة فهذا مبالغ فيه، والأمر منوط بالقيادة الإسرائيلية التي عليها إعلام شعبها بأهمية السلام”.

وأضاف : “القيادة الإسرائيلية كانت تقول لشبعها إنها لا تريد سوى أن يجلس العرب معها للسلام، ولكن اليوم ترفض تلك المبادرة مع أنه ما من خطر عليها أمنياً لأنها تمتلك قنابل نووية، والعرب ليسوا مجانين وهم يدركون تفوقها العسكري، فلا يهددون بشن حروب بل بعقد السلام، أما دعوتي إلى الكنيست للتحدث قبل أن يشرح قادة إسرائيل لشعبهم أهمية السلام فهو يشبه القول بأن البيضة تسبق الدجاجة”.

ونفى عاموس استخدم العواطف بدعوته، قائلا: “هذا ليس خطابا عاطفيا، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستعد للذهاب إلى مكة أو جدة غدا، فعندما نرى زيارة شخصية من دولة محترمة إلى إسرائيل فسيحصل ما يكسر الجمود الذي نراه حاليا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق