هنا و هناك

طائرة “الخطوط السعودية” تنجو من كارثة تصادم بأخرى في أجواء الهند

3 (نسخ)

(أنحاء) – متابعات : ــ

تمكنت طائرة ركاب سعودية من النجاة من هلاك محقق بعد أن كادت تصطدم بأخرى بنغالية في أجواء الهند، بسبب سوء فهم قائد الطائرة البنغالية ، وكاد أن يقع هذا التصادم المأساوي فوق مدينة جمشيدبور الهندية صباح أمس.

ونقلت صحيفة “bdnews24” البنغالية الإلكترونية عن مسؤولين بنغاليين قولهم إن الطيار البنغالي نفذّ أمرًا لم يكن موجهًا له بالأساس من مراقبة الحركة الجوية “ATC” وقام بتنفيذه بالخطأ.

وتشير التفاصيل إلى أن ثلاث طائرات تزامن مرورها في آن واحد فوق مطار نيتاجي سوبهاس تشاندرا بوس الدولي بالهند، أولها تابعة للخطوط الجوية السعودية آتية من هونج كونج وفي طريقها إلى جدة، وثانيتها تابعة للخطوط البنغالية في طريقها من مسقط إلى دكا، وثالثتها تابعة للخطوط الإمارتية في الأجواء متجهة من دبي إلى دكا، جميعها كانت في الطريق إلى وجهاتها.

وكانت الطائرات الثلاث على بُعد 40 ميلًا من مدينة كولكاتا الهندية ولكنها قريبة جدًا من جمشيدبور، وكانت مراقبة الحركة الجوية ومطار نيتاجي سوبهاس تشاندرا بوس الدولي تنظمان الرحلات الجوية.

وخلال تنظيم الحركة الجوية، أطلقت مراقبة الحركة الجوية أمرًا لقائد الطائرة الإمارتية للنزول بمستوى الطائرة في السماء عن المستوى الذي كانت تحلق فيه حينها، ولكن قائد الطائرة البنغالية التقط الأمر واعتبره موجهًا له ونزل بطائرته 300 قدم، ما جعل الطائرة البنغالية قريبة للغاية من الطائرة السعودية وبدا التصادم وشيكًا.

وحينها تنبه جهاز تجنب التصادم في كلتا الطائرتين وأرسل إشعارًا لقائدي الطائرتين، فما كان من قائد الطائرة البنغالية سوى الهبوط أكثر بمستوى الطيران سريعا ومن ثم تجنب التصادم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق