أنحاء العالم

وزارة الخارجية التركية تستدعي القائم بالأعمال الأمريكي بسبب تقرير تجسس

tjss_0 (نسخ)

(أنحاء) – متابعات :-

استدعت أن وزارة الخارجية التركية اليوم الاثنين (1 سبتمبر 2014) القائم بالأعمال الأمريكي، وهو أكبر دبلوماسي أمريكي في أنقرة حاليًّا بسبب تقرير إعلامي أفاد بأن الولايات المتحدة تجسست على تركيا.

وذكرت مجلة “دير شبيجل” الألمانية، أمس الأحد، أن وكالة الأمن القومي الأمريكية وهيئة الاتصالات الحكومية البريطانية قامتا “بتجسس واسع النطاق على تركيا” وذلك نقلا عن وثائق من أرشيف إدوارد سنودن المتعاقد السابق مع الوكالة الأمريكية.

وجاء في أول اجتماع للحكومة التركية الجديدة التي شُكلت عقب انتخابات الرئاسة: “بسبب ذكر اسم الولايات المتحدة، وترديد مثل هذه المزاعم، تم استدعاء القائم بالأعمال إلى وزارة الخارجية، وتلقي معلومات منه”.

وقالت “دير شبيجل” إن أجهزة مخابرات أمريكية عملت عن كثب لدعم أنقرة في جهودها لمحاربة المقاتلين الأكراد الذين يخوضون صراعًا منذ ثلاثة عقود للمطالبة بحقوق أكبر للأكراد في جنوب شرق البلاد.

ويأتي تقرير المجلة الألمانية بعدما قالت إن وكالة المخابرات الألمانية (بي.إن.دي) ظلت تتجسس على تركيا لسنوات. وتسبب هذا التقرير في رد فعل غاضب من أنقرة التي قالت إنه إذا كان هذا صحيحًا فهو أمر “غير مقبول على الإطلاق”.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق