أنحاء الوطن

أمانة محافظة جدة ومبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية تباشران المرحلة الثانية لصيانة مجسما القبضة والآية في جدة

4

بعد نجاح المرحلة الأولى من صيانة المجسمات في الكورنيش الأوسط

(أنحاء) – جدة : ــ

 

ضمن برامج إدارة المسئولية الاجتماعية بأمانة محافظة جدة وبالتعاون مع مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية باشر فريق العمل الفني في مبادرة الفن جميلتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع صيانة وترميم المجسمات الجمالية والتاريخية في محافظة جدة بعد نجاح المرحلة الأولى والتي تضمنت 26 مجسما في الكورنيش الأوسط منها عشرون مجسما في متحف جدة للمجسمات شمال مسجد العناني في الكورنيش الأوسط.

وبدأ فريق العمل الفني اعمال الصيانة والترميم لأثنان من أشهر المجسمات في محافظة جدة وهما مجسم “القبضة” للفنان العالمي سيزار بالداشيني و مجسم “الآية” للفنان العالمي خوليو لافونتيه واللذين يعتبران من أقدم وأشهر المجسمات الجمالية والتاريخية في محافظة جدة.

وأكدالأستاذمحمدالياميمديرإدارةالمسئوليةالاجتماعيةبأمانةمحافظةجدة بأن هذا المشروع يأتي تعزيزا للتعاون المثمر مع مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية, متطلعا لمزيد من التعاون في هذه المجالات والترحيب بجميع المبادرات التي تخدمسكان وزوار محافظةجدة.

 

من جانبها قالت الأستاذة زين زيدان مديرة مبادرة الفن جميل، ان هذه المرحلة هي امتداد للمرحلة الأولى من صيانة المجسمات الجمالية بالتعاون مع أمانة محافظة جدة والتي شملت صيانة وتأهيل 26 مجسماً جمالياً في الكورنيش الأسط بمتحف جدة للمجسمات والذي أفتتحه صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالله امير منطقة مكة المكرمة في شهر مارس الماضي.

واوضحت زيدان ان هذا العمل الذي تفتخر مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية بتقديمة كهدية وطنية اجتماعية لأهالي وزوار مدينة جدة، وكعرفان محبة لهذا الوطن والمواطنين وعمل تبتغي منه المبادرات المحافظة على المكتسبات الجمالية والفنية التي تمتع بها محافظة جدة طوال السنوات الماضية.

وأشارت الى ان العمل في المرحلة الثانية يتطلب جهداً كبيراً في داخل المملكة وخارجها من خلال استقطاب شركات عالمية متخصصة في المحافظة على الآثار والمجسمات الجمالية، اضافة الى ان مواقع المرحلة الثانية من المجسمات هي في داخل ميادين تتوسط شوارع رئيسية وتتطلب جهداً كبيراً في صيانتها وهي في موقعها.

 

الجدير بالاشارة ان مجسم “القبضة” هو أحد المنحوتات الفنية للفنان الفرنسي سيزار بالداشيني ويعود تاريخه الى أوائل الثمانينات الميلادية حيث يشكل احد أهم وابرز المعالم الجمالية في شوارع محافظة جدة، وتتجاوز مساحته الاجمالية نحو 12 متر مربع وارتفاعه يصل الى 4 امتار وهو مصنوع من الفولاذ ويحتاج الى أعمال صيانة وترميم لاطرافه وإعادة صقل الألوان الرئيسية للعمل الفني.

 

أما مجسم “الآية” فهو من المنحوتات الفنية التي نفذها المعماري الاسباني خوليو لافونتي والذي أقيم على شكل قارب تحمل في مضمونها الآية القرانية (وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق و اجعل لي من لدنك سلطانا نصيرا) والذي يقع على شارع الامير سلطان تقاطع شارع السلام، وتبلغ مساحته الاجمالية حوالي 128 متر مربع بإرتفاع 4 أمتار وتقدر زنة المواد المستخدمة في صناعته بحوالي 5.5 طن ويتطلب العمل في هذا المجسم مابين 4 – 6 أسابيع من الصيانة والترميم الداخلي والهيكل الخارجي.

يذكر ان مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية ساهمت بالتعاون مع أمانة محافظة جدة في صيانة انجاز متحف جدة المفتوح للمجسّمات والذي أقيم على مساحة 7 آلاف متر مربع ويضم 20 مجسمًا فنيًا لعدد من الفنانين التشكيليين العالميين مثل: البريطاني هنري مور والفرنسيان فيكتور فزارالي وسيزار بلديشيني والإسباني جوان ميرو والأمريكي الكسندر كالدر والألماني جين آرب وهذا المتحف هو نتاج التعاون بين أمانة محافظة جدة والقطاع الخاص في بادرة مجتمعية غير ربحية قامت بها مبادرات عبداللطيف جميل التي استعانت بخبرات بريطانية متخصّصة لصيانة المجسّمات الجمالية وإعادتها إلى وضعها الأساسي. ويقع المتحف في الجزء الشمالي من الكورنيش الأوسط بين مسجد العناني وقصر السلام.

5 6

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق