أنحاء العالم

الاستخبارات الأمريكية : لا يوجد دليل على مشاركة السعودية بأحداث 11 سبتمبر

(أنحاء) – وعد التركي – متابعات : ــ

وقَعت أجهزة الاستخبارات الأمريكية في إخفاقات وذلك قبل هجمات 11 سبتمبر ، وذلك ما كشفت عنه وكالة الاستخبارات ClA في تقرير مفصل بعد عشرة اعوام من التحقيق .

وبحسب ” CNN” ،  تكون التقرير من 500 صفحة ، على أقسام متعددة شرح المفتش العام في أحدها التحذيرات التي لم ينتبه عناصر الاستخبارات إليها، والتي كان يمكن اعتبارها مؤشراً على حبكة زعيم تنظيم القاعدة السابق ، أسامة بن لادن، باختطاف الطائرات واستعمالها كأسلحة .

وتطرق قسم آخرإلى شكوك غير مؤكدة حول روابط للسعودية مع تنظيم القاعدة، جاء هذا في الوقت الذي واجهت فيه الاستخبارات الحكومية شكوكاً باحتمالية انخراط “بعض” المسؤولين السعوديين بتوفير الدعم لابن لادن، لكن هذه المعلومات لم تؤكد، وفقاً لما ذكره التقرير.

ونص التقرير أيضاً على أن “الفريق لم يعثر على أي دليل يثبت بأن الحكومة السعودية قامت بعلم المسؤولين ومعرفتهم بتقديم دعم لإرهابيي القاعدة”، كما حذف الكثير من القسم المتعلق بالسعودية.

أما المشكلة الأساسية وفقاً للتقرير، كانت بعدم أداء عناصر الاستخبارات لوظائفهم بشكل مرض، وأنهم تجاوزوا القوانين وارتكبوا الأخطاء التي يتوجب تجنبها عند جمع المعلومات الاستخباراتية، واستنتج القائمون على التقرير أن الاستخبارات الأمريكية لم تمتلك استراتيجية شاملة لمحاربة تنظيم القاعدة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق