أنحاء العالم

بالفيديو | مكتب تحقيقات الطيران السعودي يكشف تفاصيل تحطم طائرة آل بن لادن في بريطانيا وضحاياها

(أنحاء) ـ متابعات

قال مكتب تحقيقات الطيران السعودي إن طائرة خاصة “تسجيل سعودي” تحطمت في مطار بلاكبوش جنوبي بريطانيا.
وذكر المكتب أن “التقرير الأولي يفيد بوجود أربعة أشخاص على متن الطائرة”، فيما قال ناشطون إن الركاب الثلاثة وقائد الطائرة الأردني توفوا على الفور.
وكشف ناشطون أن الطائرة تعود ملكيتها لعائلة “بن لادن” التي تملك استثمارات ضخمة، مشيرين إلى أن المتوفين هم: والدة رجل الأعمال سعد بن لادن، وأخته سناء، وزوجها زهير هاشم.
وأوضحت المصادر أن المتوفين جراء الحادث هم والدة رجل الأعمال سعد بن لادن أحد كبار التنفيذيين في شركة بن لادن، وشقيقته سناء بن لادن، والدكتور زهير هاشم زوج سناء بن لادن، إضافة إلى قائد الطائرة من الجنسية الأردنية.
وتوضح الصور التي نشرتها صحف بريطانية، أن الطائرة سقطت في وسط معرض للسيارات، ما أسفر عن احتراق العديد من المركبات.
وترتبط عائلة “بن لادن” بحوادث الطيران، حيث توفي قبل سنوات محمد بن لادن، والد زعيم تنظيم القاعدة الأسبق أسامة بن لادن، بتحطم طائرته بمحافظة عسير جنوبي السعودية عام 1967،وتوفي سالم بن لادن، الأخ غير الشقيق لأسامة بن لادن في حادث طائرة مماثل بولاية تكساس الأمريكية عام 1988.
وبحسب مصادر نقلت عنها صحف أردنية، فإن الطائرة كان يقودها طيار أردني يدعى مازن عقيل الدعجة.
وتسببت الطائرة المصنوعة في البرازيل والبالغ ثمنها سبعة ملايين جنيه استرليني بتدمير أكثر من 15 سيارة في المرآب الذي وقعت فيه حيث تحطمت كليا.
وبحسب تصريحات شهود عيان لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فقد تم سماع دوي كبير وبشكل مستمر لمحركات الطائرة قبيل سقوطها المفاجئ. وأضافوا أن الطائرة سقطت بشكل تراجيدي وهي تحاول الهبوط، لكنها تجاوزت سياج المطار للتحطم على منطقة المواقف.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة البريطانية، أولغا فينير: “بوسعنا أن نؤكد أن الطائرة كان على متنها أربعة أشخاص بمن فيهم الطيار”.
وأضافت: “للأسف ليس هناك أي ناج، ولكن لم يصب أحد بأذى على الأرض”، مشيرة إلى أن المطار الواقع على بعد 65 كلم جنوب غرب لندن أغلق إثر الحادث الذي وقع بعيد الظهر.
وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي” ووكالة الأنباء الوطنية “برس إسوسييشن” ووسائل إعلامية أخرى عديدة، فإن الطائرة أقلعت من مطار ميلانو مالبينسا الذي لم يدل بأي تعليق حول الحادث في الحال.
وتحطمت الطائرة في باحة قرب المطار مكتظة بالسيارات التي يتم بيعها بالمزاد العلني. وقد أدى تحطم الطائرة إلى اشتعالها وإشتعال سيارات عديدة في المكان.
وارتفعت سحابة ضخمة من الدخان الأسود فوق مكان الحادث، بحسب ما ظهر في مشاهد التقطت إثر الحادث.
وقال أندرو طوماس الذي كان بصدد شراء سيارة حين وقع الحادث: “لقد رأيت الحادث لحظة وقوعه ورأيت الطائرة والسيارات تشتعل”.
وأضاف الشاهد أن “الطائرة هوت وسط السيارات وانفجرت من جراء الارتطام”.
وفي الرياض، أعلن مكتب تحقيقات الطيران في المملكة العربية السعودية، أن الطائرة من طراز إمبراير 505 فانوم 300 مسجلة في السعودية.
وأضاف المكتب في بيان أنه “عين ممثلا معتمدا عن المكتب للعمل مع فريق التحقيق التابع لمكتب تحقيقات حوادث الطيران البريطاني، لتوفير الدعم والمعلومات اللازمة لإجراءات التحقيق للتعرف على الأسباب التي أدت إلى الحادثة”،وقدم المكتب “أحر التعازي والمواساة لعوائل المفقودين في الحادثة”.

[youtube]https://youtu.be/xUNr6nZinx8[/youtube]

الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تعزينا الى جميع أسره ال بن لادن والموت مافية مفر منة وهذا هوقضاءالله وقدره الله يرحمهم ويجبر مصيبة اهلهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق