أنحاء الوطن

نقل إدارة مدينة الأمير محمد الطبية في الجوف إلى العاصمة.. والموظفون : كيف ندير المستشفى على بعد ١٣٠٠ كلم

(أنحاء) – متابعات : ــ

يشكو موظفو مدينة الأمير محمد الطبية لخدمة المناطق الشمالية في الجوف من قرار المدير التنفيذي الدكتور إبراهيم العريفي بنقل موظفي إدارتي المالية والموارد البشرية إلى الرياض، على الرغم من نقلهم إلى الجوف لبدء أعمالهم قبل ٣ أشهر فقط. 

ويتجاوز بذلك عدد الموظفين الذين أعيدوا إلى الرياض أكثر من نصف الموظفين. 

ويذهب الموظفون إلى أن قرار المدير التنفيذي قرر إدارة المنطقة الطبية من الرياض عائد إلى ارتباطه بعيادته في مستشفى الملك فهد التخصصي في الدمام، ورغبته في مواصلة دراسة الماجستير في الظهران، بعيداً عن ضرورة إدارة مشروع المدينة الطبية عن قرب. 

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي تداولت قبل أسابيع عدة خبراً عن نية الإدارة نقل الموظفين، إلا أن الإدارة سارعت بنفي الخبر على لسان كل من المدير التنفيذي ومدير العلاقات العامة. 

جدير بالذكر أن مقر الإدارة يجب أن يكون في مقر المدينة الطبية في منطقة الجوف، إلا أنه وبقرار استثنائي صدرت موافقة نائب وزير الصحة السابق على إنشاء مكتب مؤقت في مدينة الملك فهد الطبية بالرياض حتى اكتمال فريق العمل وتجهيز المكتب التنفيذي بالجوف.

وفيما يلي نص الشكوى التي رفعها الموظفون إلى معالي وزير الصحة: 

صدر أمر سامي كريم بإنشاء مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز لخدمة المناطق الشمالية ومقرها الجوف. إلا أنه وباستثناء خاص من معالي نائب الوزير تقرر أن يكون مكتبها المؤقت في مدينة الرياض وكجزء من مدينة الملك فهد الطبية للاستفادة من خبراتهم وحتى يكتمل الكادر الأكاديمي لها ثم تنتقل لمنطقة الجوف حيث مقر المدينة. 

وهذا ما حدث حيث تقرر نقل كامل الفريق بعد اكتماله إلى الجوف وكان ذلك بتاريخ ٢٩-٣-٢٠١٥ حيث تم استئجار مبنى كبير بمبلغ ٧٥٠ ألف ريال وتأثيثة وانتقل جزء من الفريق وتبقى جزء كان من المفترض انتقاله في نهاية السنة الدراسية نظرا لارتباط ابناء بعض الموظفين بالمدارس. 

إلا أن المدير التنفيذي السابق الدكتور نهار العازمي تم نقله للعمل في وزارة الصحة في بداية شهر ٤-٢٠١٥ وتعيين الدكتور إبراهيم العريفي كمدير تنفيذي والذي كان من أول قراراته إيقاف نقل الفريق المتبقي من الرياض. وكان تركيزه طوال فترة العمل على إعادة الفريق الى الرياض وتسليم المبنى لجهة أخرى أو إعادته. حيث أصدر عدة قرارات في هذا الاتجاه حيث أنهى تكليف عدد من المدراء ووضع بدلاء لهم من الصف الثاني ثم في النهاية أصدر عدة قرارات بإعادة أكثر من نصف الفريق إلى الرياض ضاربا بعرض الحائط مصلحة المدينة ومقدما مصلحته الشخصية التي تتمثل بعيادته في مدينة الدمام ودراسته للماجستير في جامعة البترول والمعادن وقربه من عائلته في المنطقة الشرقية. 

ونظرا لتركيزه على إعادة الفريق فقد أوقف العمل بالعديد من البرامج التي خطط لتنفيذها في منطقة الجوف لخدمة مواطني المناطق الشمالية والتي منها توسيع التعاون الصحي مع مستشفى الملك فيصل التخصصي من خلال عيادات المناطق، إنشاء عيادات وتشغيلها بالتعاون مع الشؤون الصحية، إقامة برامج إقامة للأطباء بالتعاون مع الشؤون الصحية وجامعة الجوف وبرامج تدريب بالتعاون مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والمهني والشراكة مع المجتمع والجهات الحكومية المتعددة في برامج الوقاية والتثقيف الصحي.

هذا القرار لم يأخذ بعين الاعتبار العمل على تجهيز فرق العمل من ناحية التوظيف والتدريب قبل الافتتاح بوقت كاف. 

وهذا القرار أثر بشكل مباشر على الموظفين الذين طالهم قرار النقل التعسفي من ناحية ضرب الأمان الوظيفي والاستقرار الأسري، خصوصا أن بعض الموظفين تركوا وظائفهم السابقة بمميزاتها الأعلى وبعد سنوات طويلة تجاوزت الـ ١٥ للعودة والاستقرار وتقديم خبراتهم الكبيرة والتي تفتقدها المنطقة، مما له أثر سلبي كبير على الموظفين وعائلاتهم الذين تكلفوا مبالغ طائلة للانتقال وتجهيز سكن جديد ليطلب منهم العودة إلى الرياض بعد ٣ أشهر فقط من تاريخ مباشرتهم في الجوف. 

هذا القرار أثر على طموحات الموظفين لتقديم خدمات طبية وتوعوية وتدريبية للمجتمع وتقديم مساهمة فعالة للرفع بالخدمات الصحية للمواطنين، أيضا هذا القرار قتل المبادرة لدى الموظفين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. من مصلحة المدينة الطبية بأن كون في مدينة الرياض وذلك لقربها من الوزارات ذات العلاقة وأن المدينة سوف تبدأ عملها في عام 2018م إذا انتهت المرحلة الاولى.

  2. بالنسبه للنقل للرياض هذا الامر في مصلحة ادارة المدينة الطبية وبتصويت لجنة، وبالنسبه للاشخاص الذين تم انهاء تكليفهم اود التنبيه بانهم جميعهم اقارب واعطو الفرصه لمدة سنة ولم يقدمو شي ومن تولى خلفهم هم اشخاص ذوي خبرة وكفاءة، الرجاء من الصحيفة الدقه في نقل اخبارها وعدم الاساءه لاشخاص فضلاء امثال الدكتور ابراهيم العريفي

  3. ينقل المدينة الطبية للرياض عشان عيادته ودراسته بالشرقيه?
    لو بحث عن مصلحته كان نقلها للشرقيه?
    فيه تناقض بالخبر، تأكدوا من مصادركم الله يصلحكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق