هنا و هناك

دراسة : 70% من حالات الزهايمر تعود لـ 9 عوامل.. منها السمنة والاكتئاب والتدخين

(أنحاء) – متابعات :-

إعتمد الباحثون على تجميع نتائج 300 دراسة حول العالم للوصول إلى عوامل الخطر الأكثر شيوعاً  التي تؤدي للإصابة بمرض الزهايمر ، وقالت نتائج الدراسة الجديدة التي نشرها موقع مجلة “تايم” الإلكتروني أنه يمكن أن تُعزّى ثلثي حالات الزهايمر إلى 9 عوامل خطر ترتبط بالزهايمر منها السمنة والاكتئاب، وارتفاع ضغط الدم، والتدخين.

وربط الباحثون بين الحالات التالية كعوامل خطر وبين الإصابة بالزهايمر: السمنة، وضيق الشريان السباتي، وإنخفاض التحصيل التعليمي، والإكتئاب، وإرتفاع ضغط الدم، وعادات التدخين، وإرتفاع مستوى الحمض الأميني، وداء السكري، وهشاشة العظام ، وإعتبر الباحثون أن ثلثي حالات الزهايمر على مستوى العالم ترجع إلى هذه العوامل الـ 9.

وقد وجد الباحثون أدلة على أن بعض الهرمونات والفيتامينات وأدوية ارتفاع ضغط الدم تساعد على خفض مخاطر الإصابة بالزهايمر، في حين تبين أن إرتفاع مستوى الحمض الأميني والإكتئاب يرتبطان بتزايد خطر الإصابة بالمرض.

ويعتقد الباحثون أن هذه النتائج يمكن أن تساعد الأطباء على توجيه مرضاهم نحو تغيير نمط حياتهم، وخفض عدد حالات الإصابة بالزهايمر ، حيث يؤثر مرض الزهايمر حالياً على واحد من بين كل 14 شخصاً أعمارهم فوق الـ 65 عاماً، وهو شكل من أشكال الخرف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق