الرأيكتاب أنحاء

عصابات الاحتكار

في التاريخ الاسلامي و تحديدا في عهد الخليفة العادل الفاروق ” عمر بن الخطاب” رضي الله عنه ، حينما كان يتجول في السوق لتفقد احوال الرعية صادف احد التجار يعتمد الاحتكار فقال رضي الله عنه: (لا حكرة في سوقنا لا يعمد رجال بأيديهم فضول من أذهاب إلى رزق من رزق الله نزل بساحتنا فيحتكرونه علينا ولكن أيما جالب جلب على عمود كبده في الشتاء والصيف فذلك ضيف عمر فليبع كيف شاء الله وليمسك كيف شاء الله). أي أنه لا يمكن لاحد ألاحتكار لما يعلمه أمير المؤمنين بأنه وابال على المجتمع ودمار على حال سوقه.

لاحقا في أروبا في القرون الرابع عشر و السادس عشر ظهرت أولى نظريات الاحتكار من النظام الرأسمالي، ثم ظهرت بعد ذلك نظريات تنتقد هذه النظرية و أهم الاسباب هي تقسيم المجتمع الى طبقتين ثرية و فقيرة كادحه، مما يتسبب ذلك في الكثير من معوقات التنمية و انتشار التجاوزات و الجريمه بسبب الفقر.

أن قرار الملك سلمان حفظة الله قرار عادل صارم مفصلي في تاريخ تنمية في بلادنا، والقاضي بالسماح لشركة الاجنبية العاملة في تجارة التجزئة والجملة بالعمل في المملكة بملكية 100%، وهذا معناه بأنه لا مجال لتقاعس و إيجاد البديل الذي يحترم العميل المكون الاساسي لثروة، وهذا يدل دلالة و اضحة على أن كافة الشركات السعودية الخدمية و المصرفية و الاتصالات باتت في محك حقيقي طالما أنتظرة المواطن، حيث سيكون امامهم خيار واحد فقط وهو ” الجودة و الانتاج” ثم سيعلمون بأن هناك شركات عالمية ستأتي و تنافسهم بشراسه لكسب رضاء العملاء “وستنجح”.

هنيا للمواطنين فحينما تأتي هذه الشركات فلسنا في حاجة الى لجنة إلاصلاح لذات البين ” هيئة الاتصالات” التي دائما ما تقوم بارضاء الطرفين بينما هي جهه شبة قضائية مشرفة على تقصير شركات الاتصالات، ولن نعود في حاجة الى البقى في مصارف لا تحترم العميل مدراء عمومها في أبراج من عاج دون الاكتراث الى العميل فقط جل اهتمامهم التفرغ ” للمقابلات الشخصية” ، وذلك بمساندت مؤسسة النقد التي تتعامل مع البنوك و كانها أبناء لها فلا يوجد ألزام لها ببناء الوطن اطلاقا، فلم نسمع يوما بان بنك أنشأ مستشفى أو عبد طريق أو تبرع بعلاج مواطنين أو بادر بأسقاط مديونية للمشاركين في الحروب لدفاع عن الوطن. ومع كل هذا تأتي مؤسسة النقد تحرم على المواطن الاقتراض وتقننه 18 راتب فقط رغم أن الضامن راتب هذا المواطن الموظف.

كما أن المواطنين المضطهديا من قبل وكلاء السيارات الذين يعلمون تماما بأن المواطن ليس له خيار سواهم، فياتون بالسيارة كما هي من المصدر الام ثم يضاف اليه بعض الاكسسوارت ثم تباع بأضعاف سعرها ودون المواصفات في دول الخليج؟ ناهيك عن عقود الموسسات الحكومية ذات الارقام الفلكية لتأمين السيارات لهم. ثم تفاجأ بقرار أنه لا يمكنك شراء سيارة من خارج البلاد تقل بخمس سنوات عن عمر السنه الحالية، السوال ومن ليس لدية قدرة؟ فماذا يصنع ينتظر سطوت البنك حتى تخف عنه ثم يقرض ليجد الوكيل بأنتظارة كي يأخذ كل ما أقترضه ثم يسدده هو على خمس سنوات.

لا أنسى الناقل الجوي و سنين المشاكل مع عملائة، ومقاطع التصوير في اليوتيوب التي تكفل بإقالات كافة موظفيه، حتى أصبح التأخير في الرحلات سمه معتاده لكافة مستخدميه. رغم أن لي تحفظ على من يكثر الشكاية في هذا الجانب فهناك بديل طيران أجنبي يمكنك الحجز و الطيران من خلاله بكل أريحية. ستعلمون بأن أولى هذه الشركات الواصلة ستخبرهم بأن الشركة أسم و سمعه لا تتحقق الا بكسب راحة العميل و ” أحترامه “.

هذا القرار مفرح فأنا أنظر له بعودة شركاء النجاح سيأتي من يديرها من ليس له قبيلة أو ينخدع بالنفاق الاجتماعي أو حتى يعرف البيورقراطية، سياتي مدراء لفروع هذه الشركات من يهمه العمل و العميل كانوا في الماضي مدراء في أرامكو السعودية و البنك السعودي الامريكي ونجحوا بأقتدار على كسب رضى العميل و أنصاف الموظفين فلم يتأخر لهم حقوق و لم يقبلو متقاعس فأهلا بالشركات العالمية الاجنبية.

ومضة …..

رحم الله من قصدو بيت الله العتيق و أحسن خاتمتهم في الحادث الاخيره في مكة المكرمة ، ومن بودار فض الاحتكار قرار الملك بعد التحقيقات بإيقاف تصنيف مجموعة بن لادن السعودية ومنعها من الدخول في أي مشاريع جديد و ألزامها بالتعويضات للمتوفين و ذويهم و المصابين. هذا يدل بأن هناك شركات لاحقه قريبا ممن تعتمد سياسة البيع بالباطن سيتم لها مثل ما تم على مجموعة بن لادن، ولكن أتمنى أن يكون ذلك دون أي خسائر جسدية مستقبلا بل بمراجعة التنفيذ و أستباق الكوارث.

ختاما بعد هذه القرارات شعرت لوهله بأن هناك من يسعى بقوة الى إعادة تنظيم كيان الدولة و أنصاف المواطن، فمضي قدمأ يا خادم الحرمين الشرفين، فشعبك بحبك و أعياه أستهتار بعض من حضي بثقتم .

الى اللقاء,,,,,,,,,,,

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق