أنحاء الوطن

الهيئة الطبية الشرعية تدين عدداً من المرافق العلاجية في وفاة 137 حالة بسبب الأخطاء الطبية في 2014

 :-أنحاء) – متابعات)

تسببت الأخطاء الطبية بـ  137حالة وفاة خلال العام الماضي 2014، حيث أدانت الهيئات الصحية الشرعية بالسعودية الجهاز الطبي في عدد من المرافق العلاجية بذلك كما بلغت قرارات عدم الإدانة 174 قرارا، بحسب تقارير حديثة صادرة عن الهيئة الطبية الشرعية.

وتبين أن الجهاز الطبي أدان إجمالي  44% من قضايا الوفيات الناتجة عن الأخطاء الطبية وذلك من إجمالي القضايا المنظورة من قبل 18 هيئة صحية شرعية منتشرة بالمناطق

واحتلت منطقة الرياض المرتبة الأولى في مجموع القرارات بـ58 قرارا منها 23 قرارا بالإدانة، بينما جاءت الشرقية في المرتبة الثانية بـ48 قرارا، ثم جدة بـ43 قرارا، فالمدينة المنورة بـ31 قرارا ، فيما كانت جازان أقل المدن من حيث القرارات المتعلقة بوفيات الأخطاء الطبية بـ3 قرارات فقط . وذلك وفقاً لـ ” مكة “.

يذكر أن هناك أخطاء طبية تأتي من التمريض بسبب عدم إعطاء المعلومة الصحية للطبيب أو عدم التواصل معه ، أو أنّها لم تكن متابعة بالشكل المناسب.

يشار إلى أن الخطأ الطبي يقع بنسبة 100% نتيجة إهمال الطبيب متابعة المريض، سواء بعد العملية أو بعد العيادة، مشيرة إلى أن خبرة الطبيب تشكل 50% في وقوع الخطأ الطبي، وأن عدم الإفصاح عن الأمراض الثانوية له دور رئيس في زيادة المشكلة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق