أنحاء الوطن

كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم تحصل على الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB

(أنحاء) – بريدة : ــ

أعلنت الهيئة الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال اليوم الخميس الموافق عن نيل كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB.

وتأسست هيئة الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB عام 1916م ولم تعتمد سوى اقل من 5% من كليات إدارة الأعمال في العالم، وتعتبر من أقدم المؤسسات الدولية المعنية بخدمة كليات إدارة الأعمال التي تقدّم درجات البكالوريوس والدراسات العليا في برامج الإدارة والمحاسبة وتعتبر أقوى هيئة اعتماد في العالم لكليات الأعمال مما يجعل مثل هذا الانجاز لكلية الاقتصاد والإدارة انجازا وطنيا جديدا يضاف إلى حزمة انجازات جامعة القصيم.

إلى ذلك، هنأت هيئة الاعتماد الأكاديمي الدولي مدير جامعة القصيم الأستاذ الدكتور خالد بن عبدالرحمن الحمودي وعميد كلية الاقتصاد والإدارة الدكتور عبيد بن سعد المطيري لاجتيازهم بنجاح وعلى مدى سنوات قليلة نيل الاعتماد الأكاديمي الدولي. وخلال مرحلة التقييم، أثبتت كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم تطبيقها للمعايير الدولية للاعتماد الأكاديمي الدولي.

ويعتبر نيل الاعتماد الأكاديمي الدولي بمثابة أعلى إنجاز لأي مؤسسة أكاديمية تمنح درجات في تخصصات كليات إدارة الأعمال.

وثمّن السيد روبرت ريد النائب التنفيذي لرئيس هيئة الاعتماد AACSB الجهود المشتركة لكلية الاقتصاد والإدارة ممثلاً في إدارتها، وأعضاء هيئة التدريس، ومدراء الإدارات، والموظفين والطلاب لدورهم الفاعل في تحقيق هذا الاعتماد ولالتزامهم التام للتحسين المستمر.

من جهته، أوضح الدكتور عبيد المطيري عميد كلية الاقتصاد والإدارة أن حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي الدولي يسير حسب توجيهات مدير الجامعة الدكتور خالد الحمودي في تطوير البيئة الأكاديمية لرفع مستوى مخرجات الكلية بما يساهم في رفع جاهزيتها لسوق العمل. كما أكد الدكتور عبيد المطيري أن الكلية قد تبنت إستراتيجية الاتجاه إلى الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB وذلك انطلاقا من إيمانها بأهمية ترسيخ مفاهيم الجودة والتحسين المستمر في شتى مجالات أنشطة الكلية ابتداء من العملية التعليمية لكافة البرامج الأكاديمية في الكلية وصولا إلى شراكات الكلية مع المجتمع وقطاع الأعمال وبما يسهم في تأهيل جديد واعد من الشباب السعودي المسلح بالمعرفة والمهارة اللازمة للانخراط في بيئة الأعمال.

وأضاف المطيري إن كلية الاقتصاد والإدارة وخلال رحلة الاعتماد الأكاديمي الدولي AACCSB قد تبنت رسالة واضحة متماشية مع أفضل الممارسات العالمية في كليات الأعمال آخذة بعين الاعتبار مفاهيم الشراكة والابتكار والتأثير Engagement, Innovation and Impact والتي تعتبر حاليا مؤشرات النجاح على المستوى العالمي، كمنهج عمل مؤسسي، وقد كان من نتائج تطبيق معايير الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB نجاح الكلية في توظيف وتطبيق مفاهيم وممارسات الشراكة والابتكار والتأثير، حيث عملت الكلية على توطيد شراكاتها مع مؤسسات الأعمال المختلفة في المملكة من خلال مد جسور التوصل لتكون الكلية حاضنة للممارسات المهنية والريادية في قطاعات الأعمال المختلفة هذا علاوة عن تمكين الطلبة من الوصول إلى الممارسة المهنية وتأهيلهم لتوظيف معارفهم في الواقع العملي، كما عملت الكلية على ترسيخ مفاهيم الابتكار في مجالات التدريس والتعليم والبحث العلمي وريادة الاعمال وبالشكل الذي يساهم في ترسيخ مفاهيم الابتكار لدى الطلبة ومساعدتهم في تطبيق هذه المفاهيم. وقد كان لمثل هذه الممارسات ان تكون العجلة المنتجة للعديد من اوجه التأثير التي امتازت بها كلية الاقتصاد والادارة محليا وعالميا.

وقال المطيري إن حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB يعد بمثابة تتويج لأنشطة الكلية ونشاطاتها المختلفة والتي تم تطبيقها وفقا لرسالة واضحة وخطة إستراتيجية محددة الأهداف والنتائج، كما أشار إلى أن فريق مراجعي الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB قد أوصى باعتماد الكلية بجميع برامجها لتكون الكلية الآن من الكليات الرائدة المعتمدة والتي تصل نسبتها إلى أقل من 5% على مستوى العالم، حيث أصبحت كلية الاقتصاد والإدارة الكلية الثالثة المعتمدة في المملكة العربية السعودية بعد جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبد العزيز، والكلية المعتمدة رقم 12 على مستوى الخليج العربي والشرق الأوسط وإفريقيا.

إلى ذلك، بيّن وكيل الكية للشؤون التعليمية الدكتور محمد العضيب أن كلية الاقتصاد والإدارة قد حرصت دوما على تطبيق روح معايير الاعتماد الأكاديمي الدولي AACSB وذلك بهدف تطوير العملية التعليمية في جميع برامج الكلية، حيث عملت الكلية على بناء نظام قوي لتوكيد التعليم AoL لكل برنامج من البرامج الأكاديمية، مشيراً إلى حرص الكلية باستمرار على رفد هذا النظام بمدخلات من جميع الأطراف ذات العلاقة بالكلية سواء من أرباب العمل أو الخريجين او الطلبة وربط هذه المدخلات مع نتائج تقييم التعلم لدى الطلبة.

كما بين العضيب بأن الكلية قد حرصت على الموازنة بين المعارف والمهارات التي تقدمها برامجها الأكاديمية وبالشكل الذي يمكن الطلبة من توظيف معارفهم في قطاعات الاعمال المختلفة. كما اشار سعادته الى ان الكلية قد حرصت وبشكل مستمر على تأهيل مختلف منسوبيها من اعضاء هيئة تدريس او موظفين اداريين ليكونوا قادرين على الانخراط في تطبيق افضل الممارسات العالمية والتي تتماشى مع معايير الاعتماد الأكاديمي الدولي، كما ان الكلية قد حرصت على المحافظة على مستوى متقدم لمؤهلات أعضاء هيئة التدريس بالكلية وبالشكل الذي يضمن جودة ركائز العملية التعليمية في الكية.

ومن جهته أعرب الدكتور قاسم زريقات مدير مكتب الاعتماد الأكاديمي الدولي بالكلية عن فرحته الكبيرة بحصول الكلية على هذا الاعتماد المرموق والذي يعتبر تتويجا لجهود ثلاثة سنوات بقيادة سعادة عميد الكلية الدكتور عبيد المطيري ومشاركة وكلاء الكلية للشؤون التعليمية والبحث العلمي وشؤون الطلاب ورؤساء الأقسام ونخبة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في دفع هذه المسيرة البناءة، حيث أشار إلى الدور الهام لوجود فريق قيادي متحمس في الكليات الطامحة للحصول على هذا الاعتماد.

كما بين زريقات أن كلية الاقتصاد والإدارة تعتبر من الكليات القليلة على مستوى العالم والتي تحصل على هذا الاعتماد في فترة ثلاثة سنوات كما أنها الكلية الأولى على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا والتي تحصل على هذا الاعتماد وفقا لمعايير هيئة الاعتماد الأكاديمي الدولي الجديدة الصادرة لعام 2013م والتي تتبنى مفاهيم الشراكة والابتكار والتأثير.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق