أنحاء العالم

رئيسة البرازيل تدعو شعبها إلى تجفيف المياه الراكدة التي يتزاوج بها البعوض للحد من تفشي وباء زيكا

ريودي جانيرو – أ ف ب : – 

تواجه الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف، التي تردت شعبيتها لتصل إلى حوالي 10 بالمئة في استطلاعات الرأي، مزيداً من التراجع في شعبيتها في الوقت الذي تكافح فيه الحكومة لمواجهة تفشي وباء فيروس زيكا بالبلاد.

وخلال خطاب تلفزيوني دعت فيه روسيف لرد فعل قومي موحد لمحاربة زيكا، قرع سكان المدن الكبرى بما فيها (ساو باولو) و(ريو دي جانيرو) و(بيلو هوريزونتي)على الأواني من نوافذهم وشرفاتهم بعنف، تعبيراً عن استيائهم، وكانت روسيف قد أعلنت الشهر الجاري عن “عملية كبرى” من جانب الجيش البرازيلي ضد فيروس زيكا ومواقع تكاثر البعوض الذي ينقله، وأضافت روسيف: “إذا لم تفقس البعوضة، لا يمكنها أن تنشر الفيروس” داعية البرازيليين الى تجفيف المياه الراكدة التي يتزاوج بها البعوض”.

وأصاب فيروس زيكا ما يقدر بحوالي 1.5 مليون مواطن برازيلي، ويتردد أن فيروس زيكا، الذي تنقله بعوضة (أيديس إيجيبتي) ، يتسبب في حدوث تشوهات عند الولادة بسبب انتقال العدوى من الأم إلى الطفل، لكن لم يتم إثبات هذه العلاقة حتى الآن.وارتفعت الحالات المؤكدة للأطفال الذين يولدون بعيب خلقي لسبب يرتبط بفيروس زيكا لتصل إلى 404 حالات، حسبما صرحت وزارة الصحة البرازيلية الأسبوع الجاري. ويولد الأطفال الذين يعانون من هذا المرض برأس صغير الحجم بشكل غير طبيعي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق