أنحاء الوطناقتصاد

تقرير أمريكي : السعودية تحافظ على معدلات إنفاق جيدة رغم تراجع عائدات النفط

(أنحاء) – متابعات :-

حافظت السعودية على معدلات إنفاق جيدة على الرغم من تراجع عائدات النفط، وذلك بفضل الاحتياطي النقدي الذي يتجاوز 600 مليار دولار .

وأفاد “راديو كلورادو”، وفقاً لتقرير أمريكي أن المملكة تتمتع باحتياطي جيد يساعد حاليًا على تجاوز أزمة النفط الراهنة، وخصصت المملكة 200 مليار ريال العام الحالي للانفاق الرأسمالي على المشروعات من أجل الحفاظ على معدلات جيدة للسيولة في السيولة، في ظل الاعتماد الكلي للقطاع الخاص على الإنفاق الحكومي.

وأشار في السياق ذاته إلى أن أكبر المستفيدين من الأسعار الراهنة هم كبار مستهلكي النفط مثل الصين والولايات المتحدة وفرنسا، ووفقا لصندوق النقد الدولي، فان تراجع الأسعار لم يؤد إلى انتعاش النمو الاقتصادي العالمي، وإنما إلى تراجعه، مشيرًا في هذا السياق إلى أن متوسط النمو العام الحالي لايزيد على 1.5 % مقابل توقعات بـ 3% ، حسب ما نقلت صحيفة “المدينة”.

وتسعى المملكة حاليا لاطلاق برنامج التحول الاقتصادي لتحفيز الأداء في القطاعين العام والخاص، وتنويع القاعدة الانتاجية والتوسع في الخصخصة لتقليص الاعتماد على النفط إلى 37% بحلول 2025.

يذكر أن التجارة العالمية كانت قد سجلت تراجعا هو الأكبر من نوعه منذ نهاية الحرب العالمية الثانية في 1945 باستثناء عام 2008 الذي شهد الأزمة المالية نتيجة الرهون العقارية الرديئة، وقدر التقرير حجم التراجع في التجارة العالمية بحوالي 14%، وأشار التقرير إلى أهمية الاجراءات التي اتخذتها بعض الدول لمواجهة التراجع في أسعار النفط ومن بينها خفض الانفاق الحكومي وترشيد الدعم .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق