أنحاء الوطنفيديو

فيديو | قاضي العيينة يحكم بطلاق زوجة في شهرها الثامن والزوج يستصرخ من الحد الجنوبي

(أنحاء) – غازي العمري :-

أصدر قاضي محكمة العيينة حكماً بتفريق شمل الشاب علي بن عباد القرني وزوجته مها التميمي ومولودهما الذي تكاد تنقضي أيام حياته قبل أن يخرج للدنيا ، بناء على دعوى عدم تكافؤ النسب التي رفعها أعمام الزوجة .

ويروي الزوج لـ “أنحاء” ما حدث بألم قائلاً : “أنا من المرابطين والساهرين على حماية أمن الوطن وأريد زوجتي وهي تريدني وقد تم تزويجي بها بموافقة أخيها ووالدتها رغم رفض أبيها الذي لايسكن مع العائلة والذي قد صدر بحقه مسبقاً حكم عضل ابنته ، وبناء على مجريات الأمور تلك تم الزواج بموافقة الشريعة حيث تبيّن تضرر الفتاة من الأب وأخذ موافقة الأخ وهو الوليّ على الزواج لكن الأمور عادت لتزداد تعقيداً ليلة الزفاف” .

وأضاف المواطن علي القرني : “جاء أعمام زوجتي ليفسدوا يوم زواجي ويعترضوا دخولي بزوجتي لكن أخو الفتاة قال لهم ليس لكم علاقة بشأننا وساعدني في الخلاص منهم والذهاب مع زوجتي لتستقر حياتنا فترة من الزمن حتى علم أعمام زوجتي بالحمل فأقاموا دعوى تطليق زوجتي مني بحجة عدم تكافؤ النسب” .

ومن جهتها أشارت الزوجة مها التميمي من خلال مقطع فيديو أنها حامل في شهرها الثامن ولاتريد سوى سلامة طفلها والعيش مع زوجها كأسرة طبيعية فلقد أرهقتها المتاعب والضغوط وناشدت ملك البلاد ونائبه وزير الداخلية والأمير محمد بن سلمان للتدخل شخصياً في إنقاذ أسرتها .

وشدد المواطن علي القرني بنيته العزم على استئناف الحكم الصادر بتطليقه من زوجته وأضاف موضّحاً : “قبيلتي التي أنتمي إليها تسمى بني عامر وهذا ماجعل شهادة شيخ قبيلتي  تصب في نفي أصالة نسبنا وتقوية موقف أعمام زوجتي وابن منطقتهم قاضي محكمة العيينة حين صدر أمر تطليق زوجتي” .

وتابع القرني : “لكن المثير للسخرية – والحديث لعلي – أن شيخ إحدى قبائل بلقرن الذي نفى أصالة نسبي كان قد تقدم أبوه قبل زمن للزواج من عائلتنا فرفضناه والرجال الأحياء من الفئتين يشهدون بوقوع هذه القصة فلماذا يتم انتقاص الناس وفق الأهواء وحتى متى يتحمل الآخرون تبعات أخطاء من سبقوهم ، ولماذا لا تتوفر الإجراءات التي تضمن سلامة الزواج قبل أن يعم الضرر” .

الوسوم

مقالات ذات صلة

‫56 تعليقات

  1. ﻋﻦ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﻴﻤﺎﻥ ﺭﺿﻰ ﺍﷲ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ﻗﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﷲ ﺻﻠﻰ ﺍﷲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻟﻦ ﺗﻔﲎ ﺃﻣﱵ ﺣﱴ ﺗﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﻢ ﺍﻟﺘﻤﺎﻳﺰ ﻭﻟﺘﻤﺎﻳﻞ ﻭﺍﳌﻌﺎﻣﻊ
    ﻓﻘﻠﺖ ﻳﺎ ﻧﱯ ﺍﷲ ﻣﺎ ﺍﻟﺘﻤﺎﻳﺰ ﻗﺎﻝ ﻋﺼﺒﻴﺔ ﳛﺪﺛﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﻌﺪﻱ ﰲ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻓﻘﻠﺖ ﻓﻤﺎ ﺍﻟﺘﻤﺎﻳﻞ ﻗﺎﻝ ﻣﻴﻞ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻴﻞ ﻓﻴﺴﺘﺤﻞ ﺣﺮﻣﺘﻬﺎ ﻗﻠﺖ ﻓﻤﺎ ﺍﳌﻌﺎﻣﻊ ﻣﺴﲑ ﺍﻷﻣﺼﺎﺭ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﺇﱃ ﺑﻌﺾ ﲣﺘﻠﻒ ﺃﻋﻨﺎﻗﻬﺎ ﰲ ﺍﳊﺮﺏ.

    1. كل ما اقوله هذا مجتمع مبني علي ثقافة الغرور والانانية والنعرة الجاهلية .. ولذلك سوف نشاهد عما قريب وقريب جدا بنات من يتبرون انهم من خيار الناس ويقومون بخلعهم واجبارهم علي الطلاق الا وهن يتنقلن من حضن الي اخر وبطريقة غير شرعية …. فيجب من الان ايقاف هذه المهازل .

    2. جندي يذود بروحه ع الحدود
      وهذي الاشكال تريد خراب اسرته اليس من المفترض النظر الي هذول المهايطين الذي ليس لهم ذمه ولا ضمير او حتي انسانيه الايكفي مايعانيه وطننا الغالي من حرب ودمار وياتون هذي الاشكال بحجه عدم تكافئ نسب ارجومن ولاة الامرالنظر ومحاسبه كل من لايحترم مشاعر الناس وعدم تقدير مايقومون به من السهر على سلامتنا والذود عن وطننا الغالي وهذولي الاشكال ماغير شي ليس له اي مبرر اطلاقآ …….سوأء شيخ القبيله …القاضي اهل البنت المعارضين

    3. الرجل انام اسمه القرني او اسم الفخذ حقه العامري اصل وفصل وقبيلة معروفه اكثر من تميم وبعدين لماذا لم يخرج هذا الهياط عند خطبة بنتهم لو ان فيهم خير منعوا الزواج وقتها والان البنت مسكينة عايشة وما تبي الا بيتها وزوجها وبنتها والقاضي اللي نا يخاف ربه فسيسأله الله عن هذا الامر ويحاسب حسبنا عليه وعلى ابوها واعمامها اللي ما فيهم خير قال ايش قال تكافؤ نسب بالقرن اطلق واكرم وفيهم النخوة والحمية للدين وغيره ولا تخلونا نظهر اللي في القدور..

  2. الرجال جندي يدافع عن دينه ومليكه ووطنه
    على الحدود
    وهذولا يطلقون منه زوجته
    لبوهم لا ابو تكافؤ النسب
    ابوها وأعمامها رأمينها من عمرها 5 سنوات
    والحين يجون يهايطون
    والمفروض قاضي المحكمة هذا يحطونه بالسجن
    حسبي الله عليهم

  3. .. لا يرد القضاء إلا الدعاء
    دعائنا لكي ” أختي في الله ” بأن يجمع
    الله شملكم ، و يصدر سمو سيدي قراره
    بعدم تعرضكم ، فنحن نعيش عصر العز
    و الشموخ و الحزم .
    و عادات الجاهلية إندثرت بإذن الله .
    ( من جاءكم من ترضون دينه و خلقن
    فزوجوه ) .
    و صلى الله على سيدنا محمد .

  4. حسبنا الله ونعم الوكيل.

    اللهم ياذا الجلال والاكرام نسألك برحمتك وقدرتك ان تجمع بينهم وان ترد كيد من اراد بهم سوء في نحره.

    – الاخ علي رجل ونعم الرجل وهو جندي يدافع عن وطنه وهذا اعظم شرف.
    – الاخت ام نوف تريد زوجها وتدافع عن اسرتها وتريد العيش بسلام في اسرتها.
    – الأخ (ولي الامر) موافق وقد تم على ذلك الزواج.
    -الأب تركها وهي في الخامسة من عمرها. والان يأتي هو واعمامها ليفسخوا هذا الصرح الأسري ويخرجونها من بيتها رغماً عنها !!!

    اللهم انصرهم على من ظلمهم يارب.

  5. حسبنا الله ونعم الوكيل
    تعصب قبلي مقيت خلف الكثير من العوانس والمطلقات بالبيوت بحجة تكافئ النسب وكم من ابن اصل جاب الدنيئة في حياته ولاهله وكم من غير اصيل النسب وغير معروف الابوين جاب الشرف والعزة والرفعة لنفسه ولمن معه… كم اتمنى ان يصحى بعض المتخلفين في مجتمعي وينتبهون لتصرفاتهم اللامسؤلة التي هي من أسباب انتشار الفجور في الشباب سواء بنات او أولاد… قال ايش قال غير مكافئ لي بالنسب أخس ياللي آدمي واصله من ادم وغيره من فصيلة الحيوانات… شئ مضحك ومبكي وضعنا .. نصرك الله ومن هن على مثل وضعك.

  6. الله جل شانه يقول انما المؤنون اخوة
    وقال لا فضل لعربي على اعجمي الا بالتقوى
    يقولون يطبقون الشرع
    اين الشرع في الانساب
    وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  7. عن اي تكافؤ نسب يتحدثون هل بالقرن اقل نسب من تميم .غير صحيح وطالما انهم هم من بدا هذا الغلط فيجب التصحيح لان هناك كثير من المعلومات مغلوطه يتادولها الناس وهم على خطاء على القاضي ان يقرء جيدا تاريخ بلقرن ونسبها فهم عرب عاربه نسبهم موصول الا الازد وسبا ومن ثم الا يعرب بن قحطان بن سام بن نوح .عجبا عن اي نسب هم يتحدثون

    1. الاخ القرني مدعي النسب وليس من بلقرن وشيخ بلقرن صرح بذلك ودام انه يعرف هالصانعي ان نظام البلد كذا ليش يدعي انه من بلقرن من الاساس وليش يكذب على اهل البنت

      1. ماشاء الله عليك إنت الصانعي حقا…,
        أليس إسم قبيلته مدونة في أوراقه الرسمية إضافة إلى ذلك الرجل يقاتل في ميدان الشرف لتنعم أنت وأمثالك في أمن وأمان… آخرتها هذا جزاءه…

      2. ياناس من جد أعمامها في سالفة النسب
        أول شي لو البنت تزوجت قبيلي هل أولاد بنتهم بينسبون لقبيلتهم ههههههههههههه
        الدعوى كلها عناد في عناد
        ياناس والله أني أعرف كم تميمي من تشوفه قسم بالله ياخنفورة العبيد في وجهه لكن كلنا مسلمين و لابيننا فرق الأ بالتقوى
        وأنتم يا أعمام البنت تبون الشور الزين تداركو الأمر وأتركو ظلم البنيه ترى الظلم ظلمات يوم القيامه
        دام وليها راضي وهي تبي زوجها وش حشر خشومكم في الدعوى
        لكن شر البليه مايضحك شهرتو بأنفسكم ياقبايل وحطيتو أنفسكم في حلوق الناس مدري وش هالعقول اللي عندكم
        نعاره ونسب دامه مسلم وحافظ بنت أخوهم اللي مهملينها هم وأبوها ليش المطاقع في الحدب أسترو تسترو
        جبتو العيد على أنفسكم هههههههههههههه سلام ياقبايل والله العظيم عقول مغبره
        تعلمو الدين الله يستر عليكم يافضايح

    2. ياخي ما احد يقدر يشكك في نسب قبيلة بلقرن لكن المسأله انه هو يقول قرني والصدق ماهوب قرني ولاشي ينسب نفسه كذا وبني عامر عندنا ما نزوجهم ابد ابد وهم من بيشه اصلاً ومنتشرين في قبايل الجنوب كافه وبعد توحيد السعوديه دخلو مع القبيله اللي هم يشتغلون بها وتسموا بها لكن هذا لا يكفي لإثبات نسب وأصل .

  8. لأسف أن الامر يتم من قبل قاضي . و الجندي بعيد عن أهلة . في هذه الحالات لابد من تدخل الامير أو الملك لإرجاع الزوجة لزوجها .

  9. المعروف ان قبيلة بلقرن من القبايل العريقه كالشمس لا تحجب بغربال لاكن السالفه واضحه كيديه واتحدا اذا مافيها رشوه

  10. عاد الله واكبر يا النسب في التميمي الله ذم اﻷعراب والرسول وذم أهل نجد والتي لم نعرف منها في التاريخ أشهر من مسيلمة الكذاب وليس هناك أصدق من الله ورسوله

  11. لا تخرج عن جلدك
    تقول ادفع ثمن غلط غيرى اقول لك تبغي الناس تدفع ثمن اهلك نصيحه تزوج من بني جلدتك لا تعيب عليك ولا تعيب عليها

    1. بدل ماتوقف مع ولد قبيلتك تقوم تعيب عليه والله ماينلام مسكين كان شيخكم طبلها وش يرتجي منك ومن اشكالك دام ذا كلامك لو فيك خير زوجه اختك

  12. العجيب من يسمون اسلامويين أو ليبراليين يخنسون خنس الشياطين لأن الموضوع أكبر من مبادئهم

  13. هذه القضيه من الجرم أن تنظر أساسا فهذا الحكم يخالف روح الاسلام والرسول زوج زينب بنت جحش القرشيه الى مولاه زيد بن ثابت وقصة بلال بن رباح بالزواج من شريفات معروفه واقول للقاضي استح على وجهك فوالله ان هذا حكم مخزي في عصر التكنلوجيا وعار في جبين كل من يدعوا ويسوق لهذا الدين وانا متأكد ان مثل هذه الأحكام ستخلق حنق وحقد من شرائح واسعه من المجتمع السعودي بل وقد يرتد الكثير عن دينهم والعياذ بالله وسنصبح مضحكه امام الأمم الاخرى

  14. القضاء صار لعبه في يد البعض وللاسف في بلد الاسلام فصار الخلع لاتفه الاسباب .
    والقضاء الاعلى ساكت عن القضاة المتلاعبين بدون حسيب او رقيب

  15. بالقرن قبيلة معروفة ورجالها ونعم فيهم اصالة عن نفسي ونيابة عن رجال غامد الهيلا نحن معكم اخي واختي وحرام حرم الدم مارجال ينول شعره من شعر مرتك دام خشومنا تشم الهوا ازبن ياولد ولا مهونه بالفبايل لكن كل قبايل الجنوب بصفك وابشر برجال يردون الظيم عنك وعن زوجتك برقابهم

    1. هي جاك مهايط ثاني. والله لن نصبح شعب واعي الا عندما ننسى ماتقول القبيلة. رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال دعوها انها نتنه.

  16. السلام عليكم مساءكم الله بالخير انا اشوف ان البنت طلبت فزعه ووقفة الملك سيبوا سيبوا شغلة النسب الحين الحين المراة حامل ومن حقها تعيش فيه سعوديات متزوجات من اجانب ونوم سعوديات اشرف اهاليهم ماتكلموا عن النسب الشغله انتقام وحقد وهالشي لا تخلوها عنصريه او قبيليه وتثيروا مثل هالسوالف مثل سالفه الخضري الخضيري والحربي قلبت قبيله ورصلت الشغله للخطف المسكينه تزوجة وحملة يعني خلاص من حقها تعيش حياتها الله اكبر وين عيال اعمامها وعيال خوالها ماتزوجوها من زمان او وقفوا معها لما ابوها كان يعذبها القلوب تحجرة نفسي اسال اقاربها ترضوا لبناتكم هالتشهير انتقوا الله بهالمسكينه وللي ببطنها ارحموها وسيبوا الهياط والجهل اللي انتم عايشين فيها الله ابو التخلف اللي انتم عايشينها والله يا فيها عيال قبائل ما اسرحه مع راسين من الغنم وفيه وفيه ناس موم عيال قبائل زي ماتقولو صلب يسوا قبيله بالمرجله والاخوه كبروا عقولكم هذي اللي بتدمروا حياة هالمسكينه خافوا الله بنفسكم راح يجي يوم بتسالوا عن هالشي عند الله وايش مصلحتكم بهالشي الله يجمع شملكم وانا اخوك والملك سلمان ملك وابو الانسانيه ماراح يخليك ومحمد بن نايف هذا صقر وما يسيب مظلوم ومحمد بن سلمان ذا الشبل من ذاك الاسد راعي الانسانيه

  17. قبيلة بلقرن ونعم ..
    وقبيلة بني تميم (هامة مضر)
    معروفة وكلا القبيلتين ذات أصل وفصل..

    لاكن شيخ قبيلة بلقرن يقول أن الزوج ليس منا .. مما تسبب في الشك بنسب الزوج لعدم إعتراف شيخ قبيلته به..

    وشيخ قبيلته سبق وان تقدم لمناسبة الزوج ورفض .. واتوقع هي اللتي خلته يقلب عليه ..

    شيخ قبيلته او فخذه مايخاف الله ..

    اعوذ بالله وحسبي الله ونعم الوكيل

  18. يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ
    [ سورة الحجرات اية ١٣ ]

  19. باي حق يفرق القاضي زوج عن زوجته؟
    هل للقاضي ولاية على اعراض الناس بحيث يحق له التفريق بين الازواج لاي سبب يرتئيه ؟
    الناس احرار ومسلطين على اموالهم وانفسهم ولا يحق للقاضي او غيره ان يتدخل في شئونهم الا بمسوغ ومبرر لا لبس فيه .
    لا بد من ايقاف هذه المهازل التي لا تتفق مع مقاصد الشريعة التي تؤكد على عدم اعتبار النسب كاحد اركان الزواج .
    وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم

  20. هذي علوم القبايل اللي فرحانين فيعدها. إلا والله إنها علوم جاهلية وليست من الإسلام في شيء. والمشكلة هذول الأعمام الظالمين والقاضي اللي ما يخاف الله وباع دينه بدنياهم تلاقيهم يتغنون بأننا مجتمع مسلم ولنا خصوصياتنا وعملهم عمل جاهلية. حسبنا الله ونعم الوكيل

  21. السﻻم مساء الخير علي الجميع ماقول غير يعين علي هدنيا ابد مشايختنا ماعندهم غير فصخ نكاح مايعطون الواحدفرصه ابدصارو مع الومره الي تطلب فصخ نكاح منزوجها علي طول معها مايعطونه مثل فرصه يتعالج وين الشرع اول المره لصارت عايفه زوجها يوجعونها لقاضي الصل واذا مانفع معها نشزها الشيخ وﻻ رد حﻻله له وهلحين ويش صار امشايخنا يالله المستعان انا مثلك بسالفه بس انا ماهو تكاف انسب وانااطلب معك انهم يخافون الله بالمسلمين

  22. ويش اشرع قبل اول المره لمنها بغت الطﻻق من زوجها سالها الشيخ عن السبب ثم عرضهم علي قاضي اصلح اذا ارجعة كانا بها واذا مارجعة خايرها اما ترد حﻻله عليه وﻻ ينشزها واذا ادعت مثل باﻻنجاب قال لها اشيخ نعطيه فرصه سنتين يتعالج ولكن هلحين علي طول بس فسخ نكاح خوفو من الله فينا يامشايخنا انا اﻷن زوجتي مقدمه علي افصخ عقد النكاح بعدم اﻷنجاب طيب عطني ياشيخ فرصه اتعالج وقول لشيخ انا سبق وانجبت من غيرها وهي ياشيخ علي ذمة امها قد صقطة وﻻ فيه فايده ويش الحل علموني يامشايختنا يعني علي طول مع المره الرجال ماله كلمه وﻻ يعطا فرصه انه يتعالج هو يبغاء امرته وهي كانت تبغاه بس فجاه انقلب راسها ياخي عطوني فرصه سنتين ﻻ اكثروﻻ احكمو بالعدل الي محكوم عليه بالقصاص يعطا فرصه مره ومرتين بالكن اهل ادم يتنازلون مايصير بهطريقه هذيتكثر مشاكل العنوسه عند بنات السعوديه اذا ماجازلها بدلته بزوج ثاني من شان تاخذ مهر ثاني وتتمتع ﻻ ياشرعنا ﻻ تعطونهن قبل اطﻻق بين بناتنا ﻻ يوجداﻷ الموت يطلقها من زوجوها قصي وهلحين ماغير ركض علي المحاكم احكمولنا بالعدل عطونا فرصه مره ومرتين نتعالج اذا فينا شي ماهو علي طول فسخ نكاح عدم اﻷنجاب وعدم تكافو انسب ويش صارفينا وبمحاكمنا وديننا اشريعه وﻻ أدخلو حقوق المره وحقوق اطفل اول مانعرف اشي هذا يامشايخنا ونصها تصير واسطات بالمحاكم تراني والله مقهور من الي صار فيني وسﻻم

  23. هيه يامشايخنا اتقول الله بالناس وﻻ انتم تقرون الكتاب وﻻ تهابون المضله ادين ويش يقول من رضيتم دينه وخلقه فزوجوه ليش ماتمنعون السعوديات من ازواج من اﻷجانب هندي وﻻسرلنكي يجي باسم هو مسلم ومفارقه اﻷسﻻم تراه مايتجوز السعوديه لجن سواد اعيونها لجن تنقل كفالته عليها ويخذ مصالح البلد ويمشي ولي تاكلها الدوله والبنت السعوديه شوفو مشاكل السعوديات من زواج اﻷجانب ليش ماقلتو هذا ماهو تكافى نسب وﻻ يعني حﻻل علي المره انها تاخذ اجنبي وﻻ تسالونها عن تكافى انسب ولمنه اخذ ابن الوطن بنت ابلده طلعتولنا بتكافى النسب اتقو الله يامشايخنا تراني مقهور منكم ومن تصرفاتكم هذا الي يخلي المشاكل تكثر عندنا من الظلم من عندكم وﻻ ادوله اعزها الله اتمنتكم علي انكم ماتفصخون العقود انكاح وابغض ماعند الله الطﻻق ارجع وقول اتقول الله وﻻ تقبلو الواسطات ﻻمن بعيد وﻻ من قريب حطو الله بين اعيونكم والله مقهور بس تركضون علي فسخ العقود ترا الناس بعضها تجيه حاله نفسيه من اسواتكم فيه ثم يتهور ويسوي الي مايحمد عقباه ثم قالو هذا ارهابس

  24. يعني حتى لو الولد مو مِن قبيلة بلقرن ف النهاية كلنا من آدم وآدم من تراب ليش الخلل في المجتمعات هذي يعني مدام صاين بنتهم ايش يبغون بعد استغفرالله العظيم يابعض الجهال على راسي بلقرن كلهم

  25. يقول الشيخ بن باز رحمه الله عندما سأل في هذا الامر ( تكافؤ النسب) ان الأمر فيه سعة وكل يتزوج مما يتفق مع نسبه، والشريعة في ذلك اكدت عليه، والسنة المطهره اوردت الكثير من الاحاديث التي تؤكد ع الحفاظ ع النسب، فلا يأتي لنا من متدني الفكر وضحالة الثقافة ويفتي ويتعاطف مع القضية وهو اجهل من حمار ابيه، اتسأل هل الزوج ينتسب لقبيلة بلقرن ام لا ؟ فقد ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( لعن الله من انتسب لغير اهله) فالامر فيه تشديد، وليس مجرد تعاطف في غير محله، وقد لاحظت تعليقات من بعض قبيلة بلقرن العريقة تلمح انه لا ينتمي اليهم، هذا الامر خطير ويجب الا نخوض مع الخائضين ونهرف بما لانعرف، والقاضي لم يفصل في الامر من باب الهوى وكل يلتزم ويحترم القضاء الذي يحكم بشريعة الاسلام والهدي المطهر ، آللهم احفظ علينا امننا واحمي وطننا من كل مكروه، والله من وراء القصد، وصلى الله وسلم على نبينا محمد.

  26. سعيد الشمراني
    يالربع الله يصلحكم كل واحد ينشد يقول ليش وش في بالقرن ؟؟؟ يعني ان تميم اطيب منهم!! اللي ما يعرف في علوم واسلاف القبايل لا يتدخل ويهرف بما لا يعرف. القبيال الاصيله معروفه كلها الي من عدنان والي من قحطان, والقبايل يعرفون بعض, انتوا ما تقرون زين شيخ قبيلته عيا لا يشهد له يعني انه صانع او مطبب او فيضي ما يندرى من وين, وهذا موجود في كل قبايل العرب من الجاهليه لذالحين, ابو عنتره عيا لا يعترف في عنتره عشان امه عبده, وكل قبيله فيها صناع ومطببين وهل دلال وجلود وادعياء والقبايل وشيوخ القبايل يعرفونهم كيف تبغون الشيخ يحط بذمته ان علي قرني اصليل؟؟ ما يصير هذا تزوير في الشرع وفي العرف, نقطونا بسكاتكم ولا يجي احد يتفلسف وهو مايعرف في القبايل وسلومها ولا في الدين, وشكل علي القرني الله يصلحه ماعلم البنت وهلها انه مو اصيل وهذا غش ولا يستحق انه يسجن لانه لطخ شرف هل البنت. هذي العوايد والعرف فهمتوها والا تعلومها حنا كذا يالقبايل الي يبغانا الله يحييه الي مايبغانا الناس والبنات واجد كلن يمد رجله على قدر لحافه احسن له عن الحرج والشرهات.

  27. أحب أنوّه على شي مهم جدا .. انا من أطراف الحادثه ومن أقارب مها التميمي نحن لا نعيب في نسب قبيلة بلقرن فهي غنية عن التعريف وقبيلة لها شأنها ووزنها ويكفي انها أزديه ولكن هذا الرجل علي القرني مارس الكذب والغش وادعى ان اصله قرني ..ولكن بعد السؤال والبحث عن أصله تبين انه ( صانع ) وليس من بلقرن الأصل وهذا تم بشهادة شيخ من قبائل بلقرن وباعتراف من الشاب في المحكمه بانه صانع .. وهذا هو اللبس في الموضوع …. وقبيله تميم وبلقرن ليس بينهم الا كل خير فمنهم الشيوخ والصحابه وبيننا وبينهم نسب قديم .. وشكرا

    1. اليس عند تقديمه للعسكرية اخذ من شيخ القبيلة اثبات انه قرني من قبيلته بل من فخذ القبيلة فكيف يكون ذلك انه ليس قرني عجب العجاب على أُناساً يخصمون انفسهم با أقوالهم . سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

  28. حكاية صانع وغير صانع كان في الزمن الأول مشددين عليه القبايل وإذا واحد من أفراد القبيلة إمتهن صنعة تتبرأ منه القبيلة ولكن بعد ذلك نجد الآن كل القبايل يمتهنون الصنعة.. ولماذ1 لم يتم تهميشهم من أهاليهم وقبائلهم…؟

  29. اقول انا قبيلي ومن اكبر القبائل في المملكه الحمدلله من قناعة نفسي تزوجت اجنبيه وريحت راسي من سوالف هالديرة الخربانه والمسكينه هذي الله يجبر خاطرها والي اعرفه بالشرع الطلاق لا يقع على المرأه الحامل وهل ينطبق عليه الفسخ؟ هذا لا اعلمه وشي ثاني اذا فيه مشكله وين مئذون الانكحه هم دائما يكونون بدرايه في هذي المواضيع ويأجلون لو كان فيه مشكله والقاضي امره غريب ولا اعرف بالضبط كيف فسخ وهي حامل وهي قابله واخوها قابل والله يا اخوان الموضوع مشوك .انا اقول شكله من القضاة القداما لان الجيل الجديد متفهم وافضل في القضاء في العصر الجديد .الله يعطيها امنيتها يارب ويردها لحبيبها وقلبها (امين)

  30. انا من اشد المعارضين للتعصب القبلي وعدم التزويج بحجه انهم صناع او ينتمون لقبيله اخرى ….
    لكن الناس مؤتمنون على أنسابهم وكان يجب على الشخص ان يبين نسبه الحقيقي وان كان يجهل انه لا ينتمي لهذه القبيله بسبب تسجيله في البطاقه ( القرني ) فهذا الخطأ يرجع الى شيوخ القبائل ( المعرفين ) لقبولهم هذا الامر من البدايه …….. لان الجيل الحالي يجهلون التعصب وامر الصانع والعبد والحليف وغيرها من الامور …… عسى الله يهديهم الى ما هو خير … وان اكرمكم عند الله اتقاكم

  31. لا فرق بين عربي ولاعجمي…،. الا بالتقوى
    نحن مسلمون سعوديين نحمل في قلوبنا وافعالنا كلمة التوحيد اشهد ان لااله الا الله واشهد ان محمد رسول الله ونحمل في جيوبنا بطاقة سعودية واسلامنايحمينا ودولتنا تحمينا عن هذه الامور مثل هذا الصك في نظري لوحكم عليه و صدق ذلك قد يحرمه من عمله لان من الشروط العسكرية ان يكون سعودي الاب والام والمنسب اسلامنا تواد وتراحم ( ان ابغض الحلال عندالله الطلاق ) قد يكون الشيخ حكم وهو محق ولكن التفرقة بين الزوج وزوجته وحرمان الطفل من ابيه هذا امر عظيم ولو نظرنا الى شروط الزواج منطبق عليهماوالمرأة تريد زوجها والزوج كذلك فلماذا نفرق بينهما ولو نظر لمثل هذا الامر القبلي لا يرأسه عيرالقبلي كأدارة عمل ما . وصلى الله وسلم على سيدنا محمد عليه افظل الصلاة والسلام

  32. نحن شعب لايستحي حتى من الله .أليس هذا الرجل القرني المسلم بحاجة ماسة مالله به من عليم.لاحول ولاقوة إلا بالله.

  33. الحل بسيط …
    الملك سلمان حفظه الله يتدخل مباشره بالموضوع او نائبه او ولي ولي العهد او من ينوب ..
    اول شيء فصل القاضي اللي بالعيينه بعد جلده ١٠٠ جلده
    ثاني شيء يمنع تدخل اعمام البنت بحياتها نهائيا
    ثالثا اعتذار الاعمام لاهل الشاب الجندي المحترم
    رابعا .. اذا تم رفض خطوبه انسان عاقل بالغ محافظ وقادر على الزواج بسبب سخافه وتفاهه اهل البنت بعدم التكافؤ .. يعطي للبنت الحق بالزواج والاعتراض
    اخيرا .. اذا فيه ناس مازالت تعتز بالحسب والنسب فالافضل صناعه منطقه بافران غاز وحرقهم … رجعنا الى الخلف ولعصر الديناصورات …
    يا جماعه الخير
    عن أبي بن كعب رضي الله عنه قال : انتسب رجلان على عهد رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال أحدهما : ” أنا فلان بن فلان ، فمن أنت لا أم لك ؟ ” ، فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – : ( انتسب رجلان على عهد موسى عليه السلام ، فقال أحدهما : ” أنا فلان بن فلان – حتى عد تسعة – ، فمن أنت لا أم لك ؟ ” ، قال : ” أنا فلان بن فلان بن الإسلام ” ، فأوحى الله إلى موسى عليه السلام أن هذين المنتسبين : أما أنت أيها المنتمي أو المنتسب إلى تسعة في النار ، فأنت عاشرهم ، وأما أنت يا هذا المنتسب إلى اثنين في الجنة ، فأنت ثالثهما في الجنة ) رواه الإمام أحمد .

  34. الصانع معروفه انه لا يتزوج من قبيليه والعكس ومن يرضى يتحمل النتائج وبلاشي شوشره ومتاجره بالحد الجنوبي

  35. حسبي الله ونعم الوكيل على كل قاضي بغى وظلم ! المشكلة أن 90/. من قضاة المحاكم يحكمون ويتحكموا في الناس على هواهم ولا رقيب الا الله ( القضاة ثلاثة اثنين في النار وواحد في الجنة ) انا تعرضت لظلم وإهانة منهم فقط لأني طلبت الطلاق من فاسد
    حسبي الله ونعم الوكيل في كل قاضي ظلم وفجر وتجبر والدنيا لا تدوم على حال

  36. المراءه زوجته وبينهم طفل وزود ع ذالك تبي زوجه ومفضلته ع اهلها ويقوال القاضي تكاف نسب ويحكم بطلاق الله وكبر علي كل ظالم وين الدين الي تتكلمون عنه

  37. يعني حمقتوا على قضية النسب ..!!
    ومافي أحد قال ان البنت كانت مهملة وأبوها تاركها وأعمامها ما طلع لهم حس إلا بعد ما انسترت واتزوجت ..! يعني صوت اهل القبايل والنسب يعلى في ظلم البنت فقط ..! حسبي الله عليكم وعلى كل من اعانكم على ظلمها
    وحسبي الله على القاضي وأمثاله الكثير للأسف ما ادري هو جهل بالدين ومبادئه واحكامه في إسلامنا لا ضرر ولا ضرار كيف تهدم اسرة وتشرد طفل لم يرى النور
    الى متى سيستمر مسلسل الظلم هذا في محاكم هذا البلد
    الى متى تحكمون بشرع الله لا بالعرف والتقاليد
    حسبي الله على كل ظالم

  38. اسأل الله العلي العظيم أن يلطف بكل مسلم
    أرى أن الوضع محرج للجميع
    بلا شك
    لكن أدعو في مثل هذه الحاله لقوله تعالى
    ( فمن عفا وأصلح فأجره على الله )
    أتمنى من أهل الزوجة النظر والقياس وتركها لله أولا ومن منظور ديني للصبر والرحمه

    ومن منظور دنيوي كما هو معروف عند أجدادنا المثل القائل

    ولد ولدك ولدك
    وولد بنتك لا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق