اقتصاد

ولي ولي العهد : المملكة تستعد لإطلاق خطة للمستقبل في 25 أبريل

(أنحاء) – متابعات : ــ

قال ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان: “إن المملكة العربية السعودية تعلن عن خطة شاملة لإعداد المملكة لعصر ما بعد النفط في 25 أبريل”.

وتحدث الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة يوم الخميس الماضي، في مزرعة الملك سلمان الخاصة في الدرعية بأن “الرؤية المستقبلية للمملكة العربية السعودية” تشمل العديد من البرامج التنموية، والاقتصادية، والاجتماعية، وغيرها”.

برنامج التحول الوطني أحد عناصر هذه الخطة، التي سيتم إطلاقها بعد شهر أو 45 يومًا، وأشار الأمير محمد بن سلمان، إلى أن خطة تحويل “أرامكو السعودية” من شركة نفط إلى “الطاقة والمجموعات الصناعية”، فضلاً عن مستقبل صندوق الاستثمارات العامة، ستكون أيضًا جزءًا من الرؤية الشاملة, حيث تسعى المملكة لتقليل الاعتماد على النفط، بعد انخفاض أسعار النفط الخام.

وكان قد صرح الأمير محمد بن سلمان، في مقابلة في أواخر الشهر الماضي، بأن الخطة تتضمن رفع مستوى الإيرادات غير النفطية بنسبة 100 مليار دولار بحلول عام 2020، وكذلك تحويل صندوق الاستثمار إلى أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم.

وبين أن صندوق الاستثمارات العامة سيكون أحد البرامج التي ستندرج تحت إطار رؤية السعودية، وسيتم إطلاقه بعد إطلاق برنامج التحوُّل الوطني، بهدف زيادة حجم صندوق الاستثمارات العامة من خلال إعادة هيكلة الصناديق، وبعض الشركات، والأصول المملوكة للصندوق اليوم.

وأوضح الأمير محمد بن سلمان أن جزءًا من هذه الاستراتيجية طرح أقل من 5 في المئة من شركة أرامكو في طرح أولي، يمكن أن يحدث في وقت مبكر من العام المقبل.

وسيقوم الصندوق بلعب دور رئيسي في الاقتصاد، والاستثمار، في الداخل والخارج. ويخطط صندوق الاستثمار في نهاية المطاف إلى زيادة نسبة الاستثمارات الأجنبية إلى 50 في المئة من الصندوق، بحلول عام 2020 من 5 في المئة حاليًا، باستثناء شركة أرامكو.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق