أنحاء الوطناقتصاد

خبير اقتصادي يطالب أمريكا بفرض رسوم على النفط السعودي المصدر للدول الآسيوية

(أنحاء) – متابعات :-

طالب الخبير الأمريكي في مجال الأسواق العالمية والتجارة واستراتيجيات الاستثمار “بانوس موردوكوتاس” ،حكومة بلاده بفرض رسوم على السعودية مقابل كل برميل نفط يتم تأمينه خلال رحلة تصديره إلى الدول الآسيوية، بعد أن أصبحت الصين أكبر مستفيد آسيوي من النفط السعودي.

واضاف في مقال له نشره بمجلة “فوربس” الأمريكية، أن واشنطن خلال الحرب الباردة مع موسكو كانت مضطرة إلى تأمين شحنات النفط التي يتم نقلها إلى حلفائها بآسيا، وتحديدًا اليابان، باعتبار أن المملكة تنتج 10% مما يحتاجه العالم من النفط.

واعتبر أن الأسطورة التي تتحدث عن أن حاجة أمريكا للنفط السعودي سر التقارب الأمريكي السعودي “غير صحيحة”؛ لأن الولايات المتحدة أصبحت الآن من الدول المصدرة للنفط بعد طفرة التنقيب عن النفط الصخري، لافتاً إلى أن هناك فهمًا خاطئًا لطبيعة العلاقات السعودية الأمريكية، مؤكدًا أن واشنطن كانت حريصة على ضمان تدفق البترول السعودي إلى حلفائها في القارة الآسيوية عن طريق تأمين طرق تدفقه بالخليج العربي، حسب ما نقل موقع “عاجل”.

وتمسَّك بأن الخبرة التي اكتسبتها المملكة في تأمين الخليج العربي واستمرار تدفق البترول السعودي والخليجي إلى دول القارة الآسيوية، لم يعد يقتصر على دعم الدول الآسيوية الحليفة لأمريكا، بل امتد ليشمل دولًا أخرى كالصين التي تعتبرها الولايات المتحدة غريمًا لها بمنطقة بحر الصين الجنوبي.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق