أنحاء الوطناقتصاد

ارتفاع نسبة التضخم في السعودية لـ 2.6% خلال أكتوبر

(أنحاء) – الرياض :-

ارتفع معدل أسعار المستهلك (التضخم) في السعودية، على أساس سنوي، بنسبة 2.6% خلال أكتوبر/تشرين أول الماضي، فيما تراجع 0.1% مقارنة مع سبتمبر/أيلول السابق عليه.

وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء ، اليوم الإثنين، أن الرقم القياسي العام لتكاليف المعيشة، سجل الشهر الماضي 137.8 نقطة، مقارنة مع 134.3 نقطة في الفترة المناظرة من 2015، ومقابل 137.9 نقطة في سبتمبر/ أيلول 2016.

وبلغ متوسط معدل التضخم خلال العام الماضي 2.2% مقابل 2.7% خلال عام 2014، و3.5% خلال 2013.

وتوقعت مؤسسة النقد العربي السعودي منتصف نوفمبر/تشرين ثاني الجاري في تقريرها السنوي، تراجع الضغوط التضخمية الناشئة عن إصلاح أسعار الطاقة الذي أعلنت عنه الحكومة اعتباراً من مطلع العام الجاري.

وبحسب مؤسسة النقد تتضافر ثلاثة عوامل لانحسار الضغوط التضخمية في الربع الرابع 2016، وهي: ترشيد الإنفاق الحكومي، وانخفاض أسعار المواد الغذائية عالمياً، وانخفاض تكلفة الواردات ، وتوقعت تراوح التضخم بين 3.8% – 4.3% خلال العام الجاري.

وجاء ارتفاع معدل التضخم على أساس سنوي في أكتوبر/ تشرين أول (مقارنة بسنة الأساس 2007)، نتيجة الارتفاعات التي شهدتها الأقسام الرئيسية المكونة له، وفي مقدمتها: التبغ، والنقل، والسكن، والمياه، والكهرباء، والغاز وأنواع الوقود الأخرى، والصحة.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق